معجزة ربانية.. تناول ملعقة من عسل النحل على الريق ولن تصدق ماذا سيحدث بجسمك

يعتبر العسل النحل من المنتجات الطبيعية المغذية للجسم، حيث يتفوق على العديد من المكملات الغذائية، ولذلك ينصح الأطباء دائمًا بتناول ملعقة منه يوميًا للحصول على فوائده العديدة، خاصةً عند الإصابة بضعف الجهاز المناعي أو نزلات البرد، وعلى الرغم من أن العسل النحل مفيد دائمًا، إلا أن هناك أوقات تجعل استفادة الجسم منه أفضل، مثل الصباح الباكر، ولذلك كشف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة الدكتور مجدي بدران، عن فوائد تناول ملعقة من العسل على الريق يوميًا.

العناصر الغذائية الموجودة بالعسل النحل

وأوضح “بدران”، أن العسل النحل يحتوي على عناصر غذائية عديدة، ومنها الكالسيوم والحديد والكبريت والصوديوم والنحاس وفيتامين B، إضافة إلى الفسفور وفيتامين سي ومضادات الأكسدة، ولذلك يجب الحرص على تناوله يوميًا منذ الصغر.

فوائد العسل النحل على الريق

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أن تناول ملعقة كبيرة من العسل النحل قبل وجبة الإفطار، له فوائد عظيمة للجسم، منها الشفاء من بعض الأمراض، مثل الإمساك المزمن؛ لأنه يحسن الهضم ويزيد من حركة الأمعاء، بجانب قدرته على التقليل من الإصابة بنزلات البرد والفيروسات بمختلف أنواعها؛ نتيجة مساعدته للجهاز المناعي وزيادة قوته، وبالتالي يصبح قادرًا على مواجهة الأمراض بشكل أفضل.

معجزة ربانية.. تناول ملعقة من عسل النحل على الريق ولن تصدق ماذا سيحدث بجسمك
العسل النحل

وأكد أن من فوائد العسل الأخرى، قدرته على التقليل من معدل الإصابة بالسرطان، خاصةً سرطان الثدي والبروستاتا، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وعلاج الاكتئاب وحماية الإنسان منه في حالة عدم الإصابة به سابقًا، إضافة إلى زيادة نضارة البشرة وتقليل البثور التي تظهر عادةً في مرحلة المراهقة.

فوائد العسل للمعدة

وقال إن العسل يمتلك القدرة على علاج ارتجاع المريء وتحسين عملية الهضم والتقليل من تراكم الغازات، بجانب قدرته على مد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها دون التسبب في بروز البطن أو تراكم الدهون داخلها؛ لأنه من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

العسل النحل يحارب نزلات البرد

وأكد “بدران”، أن ملعقة واحدة من العسل في الصباح الباكر، يمكنها محاربة نزلات البرد والفيروسات والتقليل من السعال والتهاب الحلق، إضافة إلى القضاء على البلغم وتحسين عملية التنفس، ولذلك يجب الحرص على تقديمه للأطفال في هذه الفترة لتجنب مضاعفات البرد.

فوائد العسل للبشرة

وأشار إلى أن العسل النحل يمكن وضعه على البشرة بدلًا من تناوله، لأنه يمتلك القدرة على تسريع عملية التئام الجروح الصعبة، كما يستطيع القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتراكم حول الجروح، إضافة إلى أنه يساعد في علاج حب الشباب والحروق البسيطة وقرح الفراش، وكل ما يجب فعله للحصول على هذه الفوائد، هو توزيعه على المكان المصاب وتركه لدقائق ثم تنظيف البشرة بالماء جيدًا، ويفضل فعل ذلك مع استخدام الكريمات الموصوفة من قبل الطبيب، للحصول على أفضل نتيجة.

العسل يقلل من إرهاق التمارين الرياضية

وأكد عضو الجمعية المصرية للمناعة، أنه يمكن استخدام العسل للتمكن من ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم؛ لأنه يمتلك القدرة على التقليل من الإرهاق والتعب، كما يساعد في تقوية العضلات ويمنح الجسم السكر الذي فقده خلال الرياضة، وبالتالي لن يصاب الشخص بالخمول أو التعب الشديد، ولذلك يفضل تقديمه يوميًا للأطفال الذين يحرصون على ممارسة الرياضة ليتمكنوا من تحمل المجهود الشاق.

فوائد أخرى للعسل النحل

  • المساعدة في خسارة الوزن.
  • يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة.
  • يقلل من الشعور بالحموضة.
  • يساعد في علاج الإسهال سريعًا.
  • يقلل من ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد في انتظام الدورة الشهرية.
  • يحسن من صحة الجنين.
  • يقلل من تشقق كعب القدم.