استثمر فلوسك صح.. هذه البنوك تطرح شهادات ادخار بأعلى فائدة ممكنة

يوجد الكثير من المواطنين يعتمدون على شهادات الادخار في الاستثمار من خلالها، وخصوصا بعد قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة شهر أكتوبر الماضي ، حيث تعد العائد الخاص بتلك الشهادات من أفضل الطرق للتربح، كما أوضح عدد من البنوك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بها، أنّ بنوك الأهلي ومصر والقاهرة قد أصدروا شهادات جديدة ذات آجال ثلاثة سنوات عالية العائد تبلغ 17.25% خلال تعديل الرفع أسعار الفائدة.

استثمر فلوسك صح.. هذه البنوك تطرح شهادات ادخار بأعلى فائدة ممكنة
استثمار

 أعلى شهادات في أسعار الفائدة

وخلال السطور التالية نستعرض تفاصيل أعلى شهادات في أسعار الفائدة في عدد من البنوك:

البنك الأهلي المصري:

إصدار الشهادة البلاتينية لمدة ثلاثة سنوات بعائد سنوي 17.25% ويصرف العائد سنويا.

بنك مصر: 

طرح شهادة «القمة» لمدة ثلاثة سنوات بعائد بنسبة 17.25% يصرف بشكل سنوي.

بنك القاهرة:

شهادة «بريمو جولد» الادخارية لمدة ثلاثة سنوات بعائد 17.25% سنويًا.

بنك المشرق:

شهادة ثلاثية بسعر فائدة 15% سنويا، ويصرف العائد عليها شهريا لمدة 3 سنوات.

بنك ناصر الاجتماعي:

طرح شهادة ثلاثية بسعر عائد 15% يصرف العائد سنويا.

البنك التجاري الدولي CIB:

قرر البنك التجاري الدولي CIB إصدار شهادة ثلاثية Prime سعر الفائدة السنوي 13% بدورية شهرية لصرف العائد.

بنك التعمير والإسكان:

وأصدر بنك التعمير والإسكان طرح شهادة ثلاثة سنوات بفائدة تتراوح بين 13.5% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و13.75% سنويا لدورية العائد كل ثلاثة شهور.

سعر الفائدة في البنك المركزي

الجدير بالإشارة أن البنك المركزي المصري،قد أصدر يوم  27 أكتوبر الماضي مجموعة من  القرارات الاستثنائية والتي تخص بحدود السحب والإيداع للأفراد والشركات، سواء من خلال فروع البنوك أو ماكينات الصرف الآلي، كما شملت قرارات البنك المركزي زيادة سعر الفائدة في قرار لجنة السياسة النقدية باجتماع استثنائي، إذ تم الإعلان عن زيادة سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الأساسية لـ البنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس؛ ليسجل 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب.

وفي هذا السياق قال حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، إنه سوف يتم تحديد قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى عن طريق قوى العرض والطلب في ظل  نظام سعر صرف مرن مع منح  الأولوية للغرض الرئيسي لـ البنك المركزي والمتمثل في المحافظة على استقرار الأسعار.

يذكر أن هذه القرارات قد جاءت  بهدف امتصاص الضغوط التضخمية الناتجة عن جانب الطلب، وزيادة معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض.

وفي السطور التالية نستعرض رحلة أسعار الفائدة خلال عام 2022:

  • كان نتيجة الاجتماع الأول لـ البنك المركزي في الثالث من فبراير 2022  تثبيت أسعار الفائدة، بحيث تكون 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض.
  • بينما أصدر الاجتماع الثاني لـ البنك المركزي في 21 مارس 2022 قرارا بزيادة  سعر الفائدة بقيمة 1% لتصبح أسعار الفائدة 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض.
  • وفي الاجتماع الثالث لـ البنك المركزي يوم 19 مايو 2022، تم الإعلان عن رفع سعر الفائدة بقيمة 2% لتصبح أسعار الفائدة 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.
  • فيما ثبت الاجتماع الرابع لـ البنك المركزي يوم 23 يونيو 2022  سعر الفائدة؛ لتستقر عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.
  • بينما أعلن الاجتماع الخامس لـ البنك المركزي يوم 18 أغسطس 2022 عن تثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي؛ لتستقر عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.
  • فيما أصدر البنك المركزي في اجتماعه يوم 22 سبتمبر 2022قرارا بشأن تثبيت سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي؛ لتثبت أسعار الفائدة عند مستوى11.25% للإيداع و12.25% للإقراض.

وجاء القرار الصادر عن البنك المركزي، يوم لخميس 27 أكتوبر الماضي، في اجتماع استثنائي بزيادة أسعار الفائدة على عائدي الإيداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الأساسية لـ البنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس.