التأمينات تزف بشرى سارة بخصوص الحد الأدنى للمعاش خلال 4 سنوات

أعلن اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عن بشرى للمتقاعدين خلال الفترة المقبلة، كاشفًا أن الحد الأدنى للمعاشات لن يقل عن 2000 جنيه خلال 4 سنوات، وأوضح عوض أنه سيتم رفع الحد الأدنى للأجور للاشتراك التأميني إلى نحو 1700 جنيه بدلاً من 1400 جنيه.

وأضاف عوض أنه سيتم رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمين من 1400 جنيه، إلى 10900 جنيه، بحيث يكون ذلك بداية من أول يناير 2023، ليبلغ  1105 جنيهًا، إلى جانب أن الحد الأقصى للمعاش 8 آلاف و720 جنيهًا.

وأشار عوض إلى أن السبب الحقيقي لانخفاض قيمة المعاشات قبل 2014 هو أن التأمينات لم تكن تؤمن على صاحب الدخل الحقيقي للمواطن، مما يدل على أن هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور لاشتراكات التأمين في بداية كل عام.

وأوضح أن أحد الآثار المباشرة لتنفيذ هذا القرار، هو أنه اعتبارًا من يناير 2023، سيكون الحد الأدنى للمعاش التقاعدي للخدمة المنتهية هو 1105 جنيهًا، في حين أن الحد الأقصى للمعاش التقاعدي سيكون 8720 جنيهًا.

وأعلن اللواء جمال عوض رئيس، مجلس إدارة الهيئة الوطنية للتأمينات الاجتماعية، إن إصلاح منظومة التأمين يستغرق وقتًا، بحيث يتم بشكل تدريجي، لافتًا إلى أن ذلك يأتي بهدف حصول المواطن على نحو 80 في المائة من الراتب الأخير له.

التأمينات تزف بشرى سارة بخصوص الحد الأدنى للمعاش خلال 4 سنوات

لا يوجد تناقض بين الحد الأدنى للأجور واشتراكات التأمين

ودعا عوض جميع المؤسسات والشركات وأصحاب الأعمال إلى تقديم نموذج تعديل الأجور، لأنه خلال أربع سنوات لن يقل الحد الأدنى للمعاش التقاعدي عن 2000 جنيه، مبينًا أنه لا يوجد تناقض بين الحد الأدنى للأجور والاجتماعية واشتراكات التأمين وقرار تحديد الحد الأدنى للأجور عند 3000 جنيه.

وتابع أن قرار زيادة الحد الأدنى والحد الأقصى لراتب اشتراكات التأمين يأتي تماشيًا مع أحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، في إطار زيادة قيمة المعاشات المؤمن عليها عند انتهاء الخدمة واستحقاق المعاش.