بقرار جمهورى.. بدأ فصل الموظفين نهائياً من العمل وغرامة 200 ألف جنيه في هذه الحالة طبقا لقانون العمل الجديد

ينظم قانون العمل الجديد حركة سير العمل في المنظومات المختلفة وذلك للقيام بالأعمال المطلوبة على أكمل وجه وتحقيق النهضة في مجال العمل، ويضم قانون العمل الجديد من القضايا الهامة التي تخص العمال والمسؤولين، ومن هذه القضايا الهامة: قضية علاقة العامل بالمسؤول وكيفية التعامل فيما بينهم، وايضا الحالات التي يحق للمدير فيها فصل العامل من العمل نهائيا ، بل وفي بعض الأحيان فرض غرامة مالية على الموظف بسبب المخالفة، وسوف نبين هذه الحالات بشيء من التفصيل في السطور التالية من هذا المقال.

حالات فصل الموظف من العمل

وهناك بعض المخالفات التي حددها قانون العمل والتي يتم من خلالها فصل الموظف نهائيا من عمله، توقيع الغرامة المالية في بعض الاحيان، ومن هذه المخالفات:

  1. تعاطي المخدرات: تعتبر المخدرات من الأشياء المحرمة دوليا وذلك لما فيها من الأضرار، وعند إثبات تعاطي المخدرات للموظف فإنه يتم فصل الموظف من العمل، وكذلك توقيع غرامة من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه، وذلك لتعاطي المخدرات أثناء القيام بالعمل مما يضر بالمصلحة العامة.
  2. يتم انتهاء عقد العمل للموظف بالوصول إلى سن الستين عاما وذلك لخروجه على المعاش، إلا في حالة طلب الموظف الاكمال بالعمل بعد هذا السن، بشرط موافقة صاحب العمل على ذلك.
  3. إذا قام الموظف بالانقطاع عن العمل لمدة خمسة عشر يوما متواصلين دون إذن مسبق أو عذر بين لذلك.