تُشهد بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية في سماء مصر والعالم العربي الآن وحتى منتصف الليل

تشهد سماء مصر والعالم العربي الآن أول ظاهرة فلكية في ديسمبر 2022، وهي ظاهرة تُلاحظ في السماء طوال الليل بالعين المجردة، عندما يقترن القمر بكوكب المشتري العملاق. حدث النظام الشمسي، ويحدث اقتران القمر مع كوكب المشتري، الكوكب العملاق للنظام الشمسي، من وقت متأخر من الليل حتى غروب الشمس قبل منتصف الليل، وهي ظاهرة تحدث يومي 1 و 2 ديسمبر، وفقًا للدكتور المشترين غدًا الجمعة، ومن المتوقع أن تتكرر هذه الظاهرة نهاية الشهر الجاري، عندما يلتصق القمر بكوكب المشتري في 29 ديسمبر، عندما يحل الليل، حتى غروب الشمس المبكر قرب منتصف الليل.

ظاهرة تُرى بالعين المجردة

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن المسافة بين نمو القمر المحبب والمشتري تبلغ حوالي 4 درجات، في منظر جميل يسهل رؤيته بالعين المجردة، وتوضح كلية جدة أن كوكب المشتري هو رابع ألمع كائن على القبة السماوية بعد الشمس والقمر والزهرة، ويظهر كنقطة بيضاء ناصعة للمراقب بالعين المجردة، ولكن عند ملاحظة اقتران القمر والشتاء من خلال المنظار أو تلسكوبًا صغيرًا، سيرى قرص الكواكب ومن حوله الأقمار الأربعة الكبيرة، والمعروفة باسم “الأقمار الصناعية”، وهو أحد أقمار جانيميد وكاليستو ويوروبا وأيوا، وتظهر هذه الأقمار كنقاط صغيرة من الضوء بالقرب من كوكب المشتري، وخلال ساعات الليل، يبدو أن كل هذه الأجسام تتحرك غربًا، وفقًا لعلم فلك جدة، نتيجة دوران الأرض حول محورها، لكن الحركة الفعلية للقمر تكون باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم.

ظاهرة فلكية

سيشهد شهر ديسمبر مجموعة من الظواهر الفلكية المعروفة، وخاصة الانقلاب الشتوي، ومن المتوقع أن تشهد السماء يوم 6 ديسمبر اقتران القمر والثريا، لأن القمر يرتبط بنجم النجم. الثريا. العنقود النجمي هو أحد ألمع وأشهر عناقيد النجوم المفتوحة في السماء الشمالية، على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، حيث يحتوي عنقود النجوم Pleiades على عدة مئات من النجوم، ولكن يمكن رؤية 7 فقط من ألمع النجوم بالعين المجردة، ومن هنا جاء اسم Seven Sisters أو Pleiades، ويظهر كمجموعة بجوار النجم Aldebaran في برج الثور، وربط القمر الثريا مع حلول الليل في ذلك اليوم، حيث ظلوا قريبين من بعضهم البعض في السماء طوال الليل حتى الغسق المبكر عند فجر اليوم التالي، 7 ديسمبر.