ضربة صادمة للموظفين.. فرمان عاجل من الحكومة بفصل العاملين وفرض غرامة مالية في تلك الحالة وفقا لقانون العمل الجديد 2022!!

احتل قانون العمل الجديد أعلى النسب في عمليات البحث الواسعة التي استمرت على مدار الفترة الماضية، بسبب التعديلات الجديدة التي تم مناقشتها بين أروقة مجلس النواب الموقر، وكما يهتم القانون بتوفير البيئة السليمة للعامل ومنحه الأمن والأمان ليعمل بكامل طاقته ويضاعف الإنتاج، لم يغفل أيضاً صاحب العمل ومنحه حقوقه كاملة حتى يتعرض للخسارة، فحدد القانون حالات واضحة تعطي صاحب العمل في فصل الموظف بصورة نهائية، وهذا ما ستعرفونه فلنتابع.

تعديلات قانون العمل الجديد

مازال قانون العمل لم يكتمل بشكل نهائي بعد، فكل فترة تظهر تعديلات جديدة من شأنها تنظيم بعض الأمور الخاصة بالعمال وأصحاب المصالح حتى تسير العملية بخطى ثابتة تقودنا نحو التقدم، وهذا ما تنشده الدولة بأجهزتها المتعددة، ومن أجل منع أية أمور تعوق العمل تم إضافة تعديلات جديدة يريد الجميع معرفتها وخصوصاً عندما تتعلق بفصل العامل نهائيا من الخدمة.

ضربة صادمة للموظفين.. فرمان عاجل من الحكومة بفصل العاملين وفرض غرامة مالية في تلك الحالة وفقا لقانون العمل الجديد 2022!!

حالات فصل العامل من الخدمة

كما ذكرنا أن قانون العمل يعطي لصاحب العمل الحق في فصل العامل حتى يستطيع أن يحافظ على المنشأة التي يديرها، وسوف نذكر  هذه الحالات فيما يلي:

الوصول للسن القانوني للتقاعد وهو سن الستين، إلا إذا كان هناك اتفاق مسبق أن العامل يحق له الاستمرار حتى مدة معينة.

عدم التواجد في مقر العمل لمدة خمسة عشر يوماً بصور متصلة، أو شهر كامل بصورة متقطعة من غير قبول العذر المقدم.

ارتكاب جريمة من جرائم الشرف وتنفيذ الحكم فيها.

وأخيراً تعاطي المواد المخدرة التي تضر بالعمل كله.