“حبس وغرامة لأصحاب هذه البطاقات “.. تحذير شديد من الأحوال المدنية لأصحاب هذه البطاقات الشخصية عليه بالتوجه لأقرب سجل مدني ..علشان متقولش معرفتش!!

أكدت وزارة الداخلية أن البالغ من عمره 16 سنة يقوم بالتوجه إلى أقرب سجل مدني وذلك لاستخراج بطاقته الشخصية، وفقا لقانون الأحوال المدنية للمادة رقم 48، ومن يتأخر ستكون عليه غرامة وفي بعض الأحيان قد تصل إلى السجن، ومعه ستة شهور مهلة منذ بلوغه السن حتى يستخرج البطاقة، كما قد تم وضع غرامات أيضاً على من يتأخر بتجديد البطاقة بعد انتهائها، فإنه يعاقب بالحبس الذي لا تقل مدته عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه كل من استعمل بطاقة شخصية لشخص آخر، مع العلم أن هناك بعض الفئات المستثناة من دفع الغرامة، وفي هذا المقال سنتعرف على انتهاء صلاحية البطاقات الشخصية، وكذلك حالات الغرامة الخاصة بتجديد واستخراج البطاقة.

  1. "حبس وغرامة لأصحاب هذه البطاقات ".. تحذير شديد من الأحوال المدنية لأصحاب هذه البطاقات الشخصية عليه بالتوجه لأقرب سجل مدني ..علشان متقولش معرفتش!!

 

انتهاء صلاحية البطاقات الشخصية:

أكدت الوزارة ذلك لتجنب دفع غرامة كبيرة أو قضاء سنة في السجن، وفقًا لقانون الأحكام والعقوبات على الإهمال والجهل باللوائح والجرائم المماثلة الأخرى، وذلك عند انتهاء صلاحية البطاقات الشخصية. كما يجب توخي الحذر لمنع الغرامات والعقوبات، وعليك الالتزام بجميع التوجيهات التي تم وضعها لعدم التعرض للخطر.

غرامات تجديد واستخراج البطاقة الشخصية:

قد أعلنت وزارة الخارجية عن فرضها لخمس غرامات مالية وذلك في حالة التأخير عن استخراج أو تحديث البطاقة الشخصية وكذلك عند فقدانها وقيم الغرامات كالتالي:

1- من تأخر عن استخراج البطاقة بعد بلوغه السن القانوني عليه غرامة 100جنيه.

2- عند التعامل ببطاقة غير محدثة غرامة 100جنيه.

3- في حالة عدم تجديد البطاقة عند تغيرها غرامة 50جنيها.

4- في حالة عدم تجديد الحالة الاجتماعية غرامة 50جنيها.

5- في حالة فقدان البطاقة وعدم تجديدها غرامة 50جنيها.

كما قد أوضحت وزارة الداخلية أنه يتم استثناء من تلك الفئات كبار السن والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.