“تحذير عاجل لهؤلاء الأشخاص” …اتبع تعليمات الحكومة عند تجديد البطاقة الشخصية

نظرًا لأنها تعتبر الوثيقة الرسمية والأساسية لإصدار وتجديد غالبية الأوراق الحكومية، يتم الحصول على بطاقة الهوية الوطنية من خلال السجل المدني وتهدف إلى إثبات هوية الأفراد في المؤسسات العامة والخاصة. وقد نص قانون الأحوال المدنية على عقوبات قاسية لمن يقوم بتجديد بطاقة الهوية الوطنية ويتم اكتشاف زيفها.

تعرف عقوبة تأخيرك عن استخراج البطاقة الشخصية

إذا فشل الشخص في تجديد رقمه القومي بحلول الوقت الذي يبلغ فيه أو تبلغ 15 عامًا ، فسيخضع حامل بطاقة الرقم القومي أيضًا لغرامة قدرها 100 جنيه.

عقوبة عدم تجديد البطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية

ما هي عقوبة عدم تحديث  بيانات البطاقة الشخصية؟

إذا تقرر أن المعلومات الواردة في بطاقة الهوية الوطنية لم تتغير ، وأنه قد حدث التغيير في المعلومات الشخصية الموجودة على البطاقة – مثل تغيير الحالة الاجتماعية أو مكان العمل أو المهنة ولم يحدث ذلك في غضون ثلاثة أشهر، فسيقوم حامل البطاقة بدفع غرامة 100 جنيه.

تعرف على عقوبة عدم استخراج بطاقة بدل فاقد

إذا لم يتم إصدار بطاقة بديلة لبطاقة مفقودة في غضون أسبوعين من تقديم تقرير الفقد، فسيتم تغريم حامل البطاقة 50 جنيهًا مصريًا.

عقوبة التعامل ببطاقة منتهية

إذا استخدم المواطن بطاقة هوية منتهية الصلاحية في الهيئات والوكالات الرسمية أو في حالة أخرى ، فسوف يتعرض حامل بطاقة الرقم القومي لغرامة قدرها 100 جنيه. بالإضافة إلى ذلك، قرر مجلس الوزراء تغيير السن القانوني لإصدار بطاقة الهوية الوطنية بحيث يبدأ في سن 15 بدلاً من 16 عامًا ، ويمكن الآن لأي شخص فوق سن 15 التقدم بطلب لإصدار بطاقة الرقم القومي في قطاع الأحوال المدنية في المنطقة السكنية المرتبط بها ، وليس فقط لمن هم في السادسة عشرة من العمر كما كان الحال في السابق.