افرح معاش أبوك من حقك تخده.. 3 حالات يحق للابن فيها الحصول على معاش أبوه عند بلوغه سن ال 21 عاما

هناك العديد من الإجراءات التي حددها قانون المعاشات والتأمينات للمستفيدين في مصر، والتي قد تم من خلاله العمل على تحديد مجموعة من الحالات التي يتوجب فيها قطع المعاش عن المستحق، والتي تكون بناء على عدد من الضوابط والشروط، ومن أهم هذه الحالات هو بداية قطع المعاش عن الابن وذلك بعدما يتم بلوغه سن 21 عام، وذلك باستثناء عدد من الحالات التي يتم بها السماح بالحصول على المعاش من قبل الابن.

استحقاق المعاش للابن قبل بلوغ سن ال21 عام

نص قانون المعاشات حرمان الابن من المعاش في حالة قد تم بلوغه سن ال21 من عمره، ولكن هناك بعض الاستثناءات التي قد تتيح للابن الحصول على معاش الابن في حالة قد تم بلوغه هذا السن، وذلك بناء على بعض الضوابط والشروط.

شروط استحقاق المعاش للابن

قد جاء قانون العمل يتضمن عدد من الضوابط من بينها أن يتم حصول الابن على معاش أبيه بعدما يتم بلوغه سن 21 عام، وذلك بناءً على بعض الشروط والضوابط، والتي جاءت تتمثل فيما يلي:

  • يتم منح الابن المعاش الخاص بالأب وذلك في حالة كان الطالب بإحدى مراحل التعليم، وفي حالة عدم الحصول على مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلها.
  • كما نجد أنه يتم الحصول على معاش الأب كذلك في حالة قد حصل الابن على مؤهل متوسط، وفي حالة عدم الالتحاق بأي عمل أو لم يزاول مهنة، وفي حالة عدم بلوغ سن السادسة والعشرين.
  • وكذلك في حالة عدم بلوغ سن السادسة والعشرين، و في حالة المرض والعجز عن الحصول على دخل أو الكسب المادي الذي يوفر له حياة كريمة في هذه الحالة يحصل الابن كذلك على معاش الأب.