عاجل ورسمياً.. أوروبا تُجبر أبل على هذا القرار بشأن شاحن الآيفون| تعرف عليه

نزاع يعود تاريخه إلى بداية عام 2020، قائم بين الاتحاد الأوروبي وشركة “آبل” الأمريكية، إلا أنه قد حسم جدله باتخاذ البرلمان الأوروبي القرار لتصبح جميع كابلات الشواحن فى هواتف آيفون موحدة من نوع USB-C، على أن يتم تفعيله خلال العامين المقبلين في 2024.

توحيد شواحن الهواتف في دول الاتحاد الأوربي

نشر موقع “slashgear” المتخصص في الأمور التقنية، قرار البرلمان الأوروبي؛ لفرض شاحن موحد في أوروبا، فى يونيو الماضي باعتبارها خطوة فعالة من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي؛ وبداية لإعطاء الضوء الأخضر لتفويض القرار لقانون، وعد جدال طال لسنوات، أعلنت آبل عن موافقتها الأخيرة.

عاجل ورسمياً.. أوروبا تُجبر أبل على هذا القرار بشأن شاحن الآيفون| تعرف عليه
توحيد شواحن الهواتف في دول الاتحاد الأوروبي

وما جعل الأمر ملزمًا رسميًا للدول الأعضاء والشركات العاملة داخل الاتحاد الأوروبي، هو نشر البرلمان الأوروبي للقرار فى الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، على أن يبدأ تنفيذه اعتبارًا من 27 ديسمبر 2022؛ لإعطاء متسع من الوقت لإجراء تغييرات على معايير الشحن الخاصة لدي الشركات المصنعة للأجهزة في الاتحاد الأوروبي.

سبب قانون توحيد منافذ شحن الهواتف بالاتحاد الأوروبي

كما أن قرار توحيد الشاحن من نوع USB-C المفروض مؤخرًا شمل عدد من الأجهزة على رأسها الكاميرات الرقمية، سماعات الرأس، ومكبرات الصوت المحمولة، أجهزة ألعاب الفيديو المحمولة، وكذلك أجهزة الكمبيوتر المحمول، إلا أنه هناك مهلة لهم امتدت إلى أبريل 2026.

ووفق ما نقل عن البرلمان الأوربي فإن لائحة القانون تهدف إلى السماح للأشخاص باستخدام أجهزة الشحن الحالية لتشغيل أجهزة جديدة؛ رغبة في تقليل النفايات الإلكترونية، بالإضافة إلى الرغبة في القضاء على القفل التكنولوجي الخاص بتنسيقات ملكية أحد المصنّعين ويجعل الكثير من المستخدمين مرتبطين بها، كما يحدد دعم الشحن السريع لكافة الهواتف، بما لا يقل عن 18 واط.