هؤلاء الاشخاص مطلوبين فوراً.. قرار مفاجئ من الداخلية لأصحاب بطاقات الرقم القومي هذه بضرورة التوجه إلى السجل المدني فوراً

كشفت وزارة الداخلية المصرية عن عدد من الضوابط والحالات التي يتم بناء عليها تطبيق غرامات مالية على المواطنين، وذلك من حاملي بطاقات الرقم القومي في مصر بشكل عام، حيث تعد واحدة من المستندات الرسمية التي تمثل أهمية كبيرة في إثبات شخصية المواطن.

غرامات عدم تجديد بطاقات الرقم القومي

وقد تم تحديد عدد من الحالات التي يتم بناء عليها فرض غرامات مالية في حالة عدم تحديد بطاقات الرقم القومي، والتي تتمثل فيما يلي:

  •   يتم العمل على دفع غرامة مالية والتي تصل إلى 100 جنيه، ويتم سدادها في حالة التأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة بعد إتمام السن القانونية 15 عام.
  • كما يتم العمل على دفع غرامة مالية 50 جنيه عند التأخر عن تجديد بطاقة الرقم القومي بعد انقضاء ثلاثة أشهر من انتهائها.
  •  كذلك يتم العمل على دفع غرامة مالية 50 جنيها حالة عدم تحديث بيانات بطاقة الرقم القومي مثل المهنة أو الزواج أو محل الإقامة بعدة انقضاء مدة ٣ شهور من التغير.
  •  بجانب غرامة مالية تصل الى 50 جنيها في حالة عدم استخراج المواطن بدل فاقد لبطاقة الرقم القومي بعد فقدانها خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تحرير محضر الفقد.

الفئات المستثناة من الغرامة

وقد تم استثناء عدة فئات من المواطنين تم إعفائهم من تسديد غرامة التأخير في تجديد بطاقة الرقم القومي، وهي الفئات التي تتمثل في المرضى، وذلك على أن يكون بشرط إرفاق بيان طبي يؤكد نوع الحالة المرضية، وذلك بجانب ذوي الهمم، كما يتم استثناء كذلك كبار السن.