“أخيراً مبروك عليك معاش ابوك“ ب3 حالات بس احصل على معاش ابوك ليه تسيبه من حقك تاخده.. شوف الخطوات

معاش الاب عندما يتوفى الشخص المؤمن عليه أو صاحب المعاش فإن قانون التأمينات والمعاشات يجعل لذويه معاش، يحصل عليه أقاربه وخصوصا أبناءه، فنجد الأبناء يبحثون عن طرق للحصول على معاش والدهم بعد وفاته، ونص قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية في مادة 142 لسنة 2019، أنه فى حالة استيفاء الشروط المطبقة يحصل الابن على معاش والده المتوفى وكما نصت المادة رقم 100 فى قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية أنه يمكن الابنة الحصول على معاش والدها المتوفى فى حالة استيفاء الشروط، لذلك سوف نوضح لكم ما هى الشروط الواجب توافرها للحصول على معاش الاب.

الشروط الواجب توافرها للحصول على معاش الاب المتوفي

يشترط للحصول على معاش الوالد المتوفى عدة أمور منها :
أولا يجب أن يكون الإبن عاجزًا عن الكسب المادي لأي سبب من الأسباب سواء كان عجز أو إعاقة أو مرض أو إصابة بسبب حادث تعرض له.
ويشترط للابن أن يكون مقيدا فى مرحلة من مراحل التعليم التى دون البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلها ويشترط أن لا يتعدى سن 26 سنه، ولا يعمل بأي جهة.
أما إذا كان الابن حاصل على المؤهل النهائي ولم يحصل على مهنة أو عمل وسنه لم يصل إلى السادسة والعشرون، وإذا كان حاصل على مؤهل أقل من البكالوريوس أو الليسانس وكان عمره أقل من الرابعة والعشرون.
يشترط الابنة التى تريد الحصول على معاش والدها المتوفى أن لا تكون متزوجة.
نصيب الأبناء من معاش أبيهم المتوفى
يقسم معاش الأب على الأبناء حسب عددهم وحسب وجود والد المتوفى أو والدته ويكون التقسيم مما يلي:
إذا كان المتوفى لديه ابن واحد واب فإن الابن يأخذ ثلثين المعاش ويأخذ الأب ثلث المعاش الآخر.
إذا كان الابن واحد يحصل على ثلثين معاش الاب.
انا إذا كان المستفيدون أكثر من ولد فى هذه الحالة سوف يحصلون على المعاش بالكامل ويقسم بينهم بالتساوي.
اذا كان الأب المتوفى لديه أكثر من ولد ولديه والد أو والدين ففى هذه الحالة يحصل الأبناء على ⅚ المعاش ويحصل الوالد أو الوالدين ⅙ من المعاش ويقسم بينهما بالتساوي.
وفى حالة وجود أرملة يحصل الأولاد على نصف المعاش والنصف الآخر للزوجة أو الزوجات فى حالة تعدد الزوجات.