بشرى سارة رفع سن المعاش ومكافأة في نهاية الخدمة اعرف كافة التفاصيل

شغلت تصريحات اللواء جمال عوض رئيس الهيئة الوطنية للضمان الاجتماعي داخل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، حول رفع سن التقاعد إلى 65 عاما، أذهان الكثير من المواطنين وجعلتهم يتساءلون عن أهم المعلومات المتعلقة برفع سن التقاعد وأهم النصوص القانونية المتعلقة بالتقاعد.

رفع سن المعاش

قمنا بمراجعة الإجابات على هذه الأسئلة من خلال هذا التقرير على النحو التالي:

  • تحديد سن التقاعد للموظفين.

يتضمن مشروع قانون العمل الجديد الذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب ضوابط بشأن تحديد سن التقاعد للعاملين في القطاع الخاص، وافتراضات لتمديد سن التقاعد إلى ما بعد الستين.

وفق مشروع قانون العمل، ثبت أن العامل يصل إلى سن التقاعد عند سن الستين ، كما يحدد الحالات التي يمكن فيها تمديد سن التقاعد إلى ما بعد الستين سنة، ويشترط استحقاق العامل لمكافأة من أجر نصف شهر عن كل سنة عمل عن مدة عمله بعد سن الستين، وخمس سنوات من الخدمة، وراتب شهر عن كل سنة من السنوات التالية.

وبهذا المعنى، ينص القانون على الضوابط التالية:

  1. لايجوز تحديد سن تقاعد أقل من ستين سنة ، ولصاحب العمل إنهاء العقد إذا بلغ العامل سن الستين إلا إذا كان العقد محدد المدة وتمتد مدته إلى ما بعد هذا السن وفي هذه الحالة لن يتم إنهاء العقد حتى انتهاء مدته.
  2. تسري أحكام قانون الضمان الاجتماعي فيما يتعلق بسن الحق في المعاش ، وحق العامل في الاستمرار في العمل بعد السن المذكور لإكمال المدة المطلوبة لاستحقاق المعاش.
  3. عن الوقت الذي يستمر فيه العمل بعد سن الستين يستحق العامل راتب نصف شهر عن كل من سنوات الخدمة الخمس الأولى، وراتب شهر عن كل سنة من السنوات التالية، إذا ليس لديك حقوق لهذه الفترة وفقا لأحكام تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة المنصوص عليها في قانون الضمان الاجتماعي.
  4. المكافأة هي سنوات الخدمة السابقة لسن الثامنة عشرة للمتدرب والعامل عند بلوغ هذه السن.
  5. تحسب المكافأة على أساس آخر راتب يتقاضاه العامل أو المتدرب حسب الأحوال.
  6. تصرف المكافأة في حال استحقاقها بسبب الوفاة وفق أحكام قانون الضمان الاجتماعي.

رفع سن التقاعد

وضع قانون التأمينات والمعاشات الذي أقره مجلس النواب السابق برئاسة الدكتور علي عبد العال خطة لرفع سن التقاعد لمعالجة العجز المالي  في نظام التقاعد على النحو التالي:

  • رفع سن التقاعد إلى 61 في يوليو 2032.
  • ثم تم رفعه إلى 62 عامًا في يوليو 2034.
  • ومرة أخرى لمدة 63 عامًا في يوليو 2036.
  • ثم لمدة 64 عامًا في يوليو 2038.
  • أخيرًا ، سيرتفع إلى 65 عامًا في يوليو 2040.

شروط التقاعد المبكر

وضع قانون التأمينات والمعاشات الجديد أكثر من شرط لحصول المؤمن عليه على التقاعد المبكر، وأول هذه الشروط حددها القانون الجديد: “توفر فترات الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة التي تمنح الحق في معاش لا يقل عن 50٪ من راتب أو دخل آخر تسوية بما في ذلك الحد الأدنى للمعاش المشار إليه في الفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون.

  • يجب ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65٪ من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ انتهاء المعاش.
  • ثاني شروط التقاعد المبكر التي أقرها القانون الجديد هو أن فترة الاشتراك في التأمين تشمل فترة اشتراك فعالة لا تقل عن 240 شهرًا، وتكون لمدة 300 شهرًا بعد خمس سنوات من تاريخ الارتفاع دخول القانون الجديد حيز التنفيذ، وتعني هذه المادة أن القانون الجديد لن يسمح لأي عامل بالتقاعد مبكرًا إذا لم يكن لديه فترة اكتتاب تأمين لا تقل عن 20 عامًا، وسترتفع هذه الفترة إلى 25 عامًا بعد 5 سنوات لتطبيق القانون الجديد.

من يستحق معاشًا في قانون التأمين والمعاشات الجديد

  • الأرمل أو الأرملة ويلتزمان بتوثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى.
  • الابنة ما دامت غير متزوجة.
  • الابن ما لم يبلغ الحادية والعشرين من عمره ما لم يكن معاقًا أو طالبًا.