هتجبلك إسهال وألم في المعدة.. احذر تناول البطاطس التي يظهر عليها هذه العلامة

تعتبر البطاطس من الأطعمة المفضلة لدى الملايين حول العالم، ولهذا تحرص الأمهات على تقديمها بأشكال مختلفة ونكهات متنوعة في أغلب الأوقات، خاصةً وأنها مفيدة ومغذية للأطفال والبالغين، ولكن بالرغم من ذلك إلا أنه يجب الحرص قبل طهي البطاطس؛ حيث أن هناك قطع يظهر عليها علامة معينة، تعتبر دليلًا على أنها مليئة بالسم وستصيب من يتناولها بأعراض سيئة، مثل الإسهال الشديد وألم المعدة.

تحذير من تناول هذا النوع من البطاطس

وأوضحت رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة الأطباء البيطرين، شيرين زكي، أنه يجب الابتعاد عن البطاطس التي يظهر عليها اللون الأخضر من الداخل أو الخارج، مشيرة إلى أن ذلك دليلًا على وجود مادة “السولانين” السامة داخلها، والتي تحذر منها منظمة الصحة العالمية دائمًا بسبب شدة مخاطرها.

هتجبلك إسهال وألم في المعدة.. احذر تناول البطاطس التي يظهر عليها هذه العلامة
البطاطس

مخاطر تناول بطاطس تحتوي على بقع خضراء

وأكدت من خلال جروب “جت في اللقمة” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن تناول البطاطس التي تحتوي على نقاط خضراء بكميات كبيرة أو يوميًا، سيكون سببًا في ظهور بعض الأعراض المزعجة، مثل الإسهال الشديد والمتواصل وألم المعدة وجفاف الحلق، وقد يصل التأثير إلى الجهاز التنفسي أو العصبي، ولهذا يجب الابتعاد تمامًا عن هذه النوعية من البطاطس.

نصائح لتخزين البطاطس في المنزل

  • يجب اختيار البطاطس الخالية من اللون الأخضر.
  • اختيار أكثر مكان مظلم وبارد في المنزل لوضعها به.
  • تجنب تخزين البطاطس في البلكونة، لأن ذلك سيساعد في ظهور البقع الخضراء مع الوقت نتيجة التعرض لدرجات حرارة مختلفة.
  • في حالة ظهور البقع الخضراء في مساحة قليلة بالبطاطس، يمكن التخلص من هذا الجزء واستخدام الكمية المتبقية، ولكن إذا انتشر في كل القشرة الخارجية، سيكون من المهم التخلص منها نهائيًا لتجنب الأضرار التي تم ذكرها.