للوليد ابن طلال.. فيديو 14 ثانية يثير الجدل بالسعودية والحكومة تتدخل سريعًا

مقطع فيديو لم يتعدى الـ 14 ثانية، تسبب في جدل استمر لأيام على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، وقد ظهر فيه الأمير السعودي، الوليد بن طلال، في أثناء تواجده داخل مخيمه وأمامه “شبة نار”.

جدل بسبب شبة نار

على الفور تداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو وتناثرت التعليقات بشأن وجود مخالفة فيه، في حين أن وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة ألمحت إلى وجود مخالفة في ذلك، حيث قال عددا من متابعي الأمير إنه ارتكب مخالفة بشأن المحافظة على الغطاء النباتي.

وزارة البيئة تتدخل

وعقب ذلك وزارة البيئة والمياه والزراعة مع ما أثاره النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن فيديو الوليد بن طلال، حيث قالت في بيان صدر عنها نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن شبة النار واحدة من أكثر الممارسات الشتوية انتشارًا، وأنها مكلفة في حالة لم يتم مراعاة الأنظمة واللوائح التي تستهدف الحفاظ على الغطاء النباتي وتنميته، وفق رؤية المملكة 2030.

ونوهت الوزارة إلى أن المملكة تهدف إلى لتحقيق مستهدفات المبادرات الوطنية الطموحة، ووضعت رابطا يتضمن المخالفات والعقوبات الموقعة على الفرد على حالة مخالفته للنظام البيئة في السعودية.

الوليد بن طلال يرد

نشر الوليد بن طلال، بعد تلك الضجة، تويتر أشار خلالها إلى أنه واحدًا من أكبر الداعمين؛ للحفاظ على البيئة وحمايتها، حيث قال: “نقوم شخصيا مع منسوبينا، نساء ورجال، بتنظيف البر”، وأرفق الأمير السعودي عدد من الفيديوهات مع المنشور، ووجه الشكر لـ”الجهات الحكومية”؛ لجهودها في حماية الغطاء النباتي والمحافظة عليه، في المملكة، كما أنه حث الجميع على ضرورة الحفاظ على نظافة المتنزهات، في ظل ما تعقده السعودية من مبادرات خضراء.

تجريم قطع الأشجار بالسعودية

جرمت المملكة العربية السعودية قطع الأشجار وكذلك الشجيرات أو النباتات أو الأعشاب، في أراضي الغطاء النباتي، أو نقلها أو اقتلاعها، نوهت إلى أنه في حالة الإقدام على ذلك فإنه يعتبر مخالفًا لأحكام نظام البيئة، بحسب ما جاء في المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، كما أنها تفرض غرامات مالية على المخالفين، وفي حال تكرار الأمر فإن الشخص يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن 10 سنوات وغرامة لا تقل عن ثلاثين مليون ريال.