معلوكة على الماشي .. هل تحمير البطاطس في الزيت قبل غسلةا يسبب السرطان؟ .. استشاري تغذية تجيب

الجميع يعشق البطاطس بمختلف أنواعها وعلى وجه الخصوص البطاطس المقلية، حيث يعشقها الأطفال وخصوصًا إذا كانت تحتوي على الصوصات المختلفة التي انتشرت مؤخرًا مثل الكاتشب والمايونيز وغيرها، ولكن البطاطس المقلية تسبب الكثير من الأمراض أشهرها السرطانات ودهون الكبد وارتفاع الضغط، ولابد من تناول البطاطس المسلوقة بصفة مستمرة وتجنب البطاطس المقلية بقدر الامكان تابع المقال للتعرف على المزيد.

العلاقة بين الطعام والدواء

أكدت استشاري التغذية بكلية الطب الدكتورة رحاب عبد الحميد أن الطعام والدواء بينهما علاقة وطيدة، وينبغي على الطبيب أن يبلغ المرضى بالأطعمة التي تتعارض مع بعض الأدوية، فالطبيب بدوره الطبيعي يقوم بإخبار المريض بتجنب بعض الأكلات وبالأخص لذوي الأمراض المزمنة مثل مرضى الكبد والكلى ومرضى السكر والضغط.

وأضافت الدكتورة رحاب عبر مداخلة هاتفية في برنامج الحكاية الخاص بالمذيع عمرو اديب أن نائب الأدوية قام بالتحذير من تناول الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم وخصوصًا لمرضى القلب والكلى ومن أشهر هذه المأكولات الموز والبطاطس.

الطريقة الصحيحة لتحمير البطاطس

أضافت الدكتورة رحاب أن البطاطس التي يتم تحميرها في زيت كثير لفترة طويلة تنبعث منها مادة تسبب مرض السرطانات ومن الصحي والصحيح أن البطاطس بعد تقطيعها لابد من وضعها في الماء المملح قبل تحميرها على الأقل بساعة وغمرها بالماء الغزير.

 وبالإضافة إلى ذلك تجنب ترك البطاطس في الزيت فترة طويلة، فالكثيرات تترك البطاطس في الزيت ولا تخرجها حتى تكون مقرمشة جدًا وفي هذه الحالة البطاطس تكون ضارة جدًا وسامة وينتج عنها أمراض خطيرة.