القرار الذي انتظره الملايين.. الإعلان عن شروط الخروج على المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص وفقاً لقانون العمل الجديد 2022

تسعى الحكومة جاهدة على إعطاء جميع الموظفين في كلا القطاعين العام والخاص كافة حقوقهم على أكمل وجه، وهذا عن طريق سن وتشريع القوانين التي من ناحيتها تعطي العمال جميع حقوقهم، من أجل توفير بيئة مناسبة لهم للإنتاج بدون أي يوجد أي ضغوطات كبيرة عليهم، ومن ضمن هذه القوانين التي تهم كل الموظفين داخل مصر هو قانون التأمينات والمعاشات الجديد لعام 2022، حيث أنه يعد واحداً من ضمن أهم وأبرز القوانين التي تخص العمال وبصورة خاصة الأشخاص الراغبين منهم في الخروج على المعاش المبكر.

أبرز الشروط الخاصة بالخروج على المعاش المبكر للقطاعين الخاص والعام 

  • يجب أن يكون العامل الراغب في الخروج على المعاش المبكر قد أمضى فترة الاشتراك في التأمينات الخاصة به ولا تقل عن 20 عام، وهذا بعد أن تمر فترة زمنية تصل لخمسة سنوات من بداية التنفيذ لقانون العمل الجديد لسنة 2022.
  • كما يجب أن ينهي العامل مدة الإشتراك الإجتماعي الخاص به سواء كان خاص بالعجز أو الشيخوخة و أو الوفاة أيضا، وفي هذه الحالة لا يقل المعاش عن نسبة 65 % من قيمة الحد الأدنى لعملية الإشتراك.
  • أن لا يقل سن الشخص الذي يرغب في الخروج على المعاش المبكر عن الـ50 سنة.
  • لا بد من وجود مدة الإشتراك الخاصة بمرحلة كل من الشيخوخة والعجز و أيضا الوفاة، وفي هذه الحالة يستحق الموظف معاش لا يقل عن نسبة خمسين في المائة من قيمة أجر التسوية.
  • كما أنه يتم أيضا تقديم جميع الأوراق والمستندات التي تثبت صحة رغبة العامل في الخروج على المعاش المبكر وأيضا ملء النموذج رقم (20).
  • عندما يتخطى الموظف سن ال55 سنة، وكانت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعي أكثر من عشرون سنة، فإنه في هذه الحالة يتم تسوية كل الحقوق التأمينية التي تكون مستندة على مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية.