مطلوبين وممنوعين من السفر..الداخلية تحذر هؤلاء المواطنين بضرورة الذهاب الى اقرب سجل مدني حالا..

أفادت وزارة الداخلية أن هناك خمس غرامات مالية يجب سدادها لتجديد بطاقة الرقم القومي إذا لم تصدر في الفترة المحددة لها، إلا أن الوزارة منحت إعفاءً لبعض الأشخاص بسبب ظروف صحتهم، وكذلك كبار السن وذلك لتسهيل حصول المواطنين على البطاقة في أسرع وقت ممكن، مما يتيح للمواطنين كافة التسهيلات لتفادي دفع الغرامة.

الفئات المستثناة من تطبيق غرامة البطاقة الشخصية

وقررت وزارة الداخلية ان يكون هناك استثناء من توقيع الغرامات لبعض من حالات المواطنين، مثل الأفراد كبار السن ، وكذلك ممن هم ذوي الاحتياجات الخاصة ، ولكن  يجب تقديم وثيقة تثبت حالتهم المرضية.

غرامة بطاقة الرقم القومي
غرامة بطاقة الرقم القومي

قرارات جديدة من وزارة الداخلية بخصوص بطاقة الرقم القومي

لتسهيل الأمور على المواطنين ، أصدرت وزارة الداخلية ثلاثة نماذج مختلفة للبطاقات الشخصية بأسعار مختلفة، كما وافقت على تمديد ساعات العمل في بعض المكاتب حتى التاسعة مساءً وفتح مكاتب جديدة لسجل الأحوال المدنية في القاهرة والمحافظات، كما اتخذت قرارًا بمواصلة العمل على بعض الوثائق المدنية يوم الجمعة والأحد وطوال الأسبوع.

غرامة التأخير في استخراج البطاقة 

أعلن مسئول بمجلس الوزراء عن أنه تم تعديل سن الشخص لاستخراج بطاقة الرقم القومي، ليكون في  15 سنة بدل من 16، كما انه قد تم منح الفرد مهلة لاستخراج البطاقة لمدة زمنية تقدر بـ 6 أشهر فقط، ولكن في حال ان الفرد قد تأخر عن هذه المهلة، فسوف يدفع غرامة 100 ج.م.

التعامل ببطاقة رقم قومي منتهية في الجهات الرسمية 

في حال قد قام مواطن بالتعامل ببطاقته المنتهية في إحدى الجهات الحكومية الرسمية سوف يدفع غرامة 100 ج.م.

غرامة عدم تحديث بيانات البطاقة 

عند حدوث تغيير في أي من بيانات المواطن، مثل محل الإقامة أو الحالة الاجتماعية أو حتى الوظيفة، ولم يقم بعمل تحديث لبطاقته ببياناته الجديدة في مده أقصاها 3 أشهر، فسوف يدفع غرامة 50 ج.م.