“اللي اتجوز عدى خلاص” .. الحكومة تعلن عن عدم السماح بالزواج إلا بعد الحصول على هذا الشرط الصعب

ازدادت حالة من الجدل الواسع بعد تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد، حيث لا يسمح للمأزون بكتابة عقد الزواج إلا بعد الحصول على الشرط المنصوص عليه في قانون الزواج الجديد، وقد صرح الرئيس السيسي عن شروط جديدة يجب الحصول عليها للموافقة على عقد الزواج،  كما قال بأن الدولة طرحت صندوق دعم الأسرة المصرية الذي يتكفل بدعم الأسرة في أوقاتها الحرجة خاصةً عند نشوب الخلافات بين الزوجان ودعم الدلة، وسيحصل الصندوق على الدعم من قبل الحكومة والمتزوجين، وأوضح أن صندوق دعم الأسرة المصرية يأتي في إطار سعي الدولة إلى حماية الأسر أوقات الخلافات.

شرط الموافقة على الزواج

يجب للموافقة على عقد الزواج الحصول على الشرط المنصوص في قانون الزواج الجديد وهو ضرورة إجراء الكشف الطبي للمتزوجين وفق قانون الأحوال الشخصية الجديد، وقد قال الرئيس السيسي أن “من إجراءات الكشف الطبي سلامة العقد، وهذا يعني سلامة الشاب قدام سلامة الشابة، وهو بمثابة المصداقية والشفافية من أجل سلامة العقد، ولإتمام عقد الزواج يجب أن يكون بحضور لجنة برئاسة قاض وبها مندوب من وزارة الصحة للاطلاع على التحاليل الطبية والموافقة على الزواج، وتعمل على ذلك للمحافظة على سلامة القعد.

وأضاف الرئيس السيسي أن تعديل قانون الزواج يهدف الى سعي الدولة في الحفاظ على الأسرة المصرية خاصة في الأوقات الاقتصادية الحرجة، وقال للمقبلين على الزواج «حضرتك جاي تتجوز حط في صندوق دعم الأسرة مبلغ مش كبير أوي كل الناس تقدر عليه.. اللي يقدر على الجواز هيقدر يدفع المبلغ ده».

كما تابع أيضا حديثه للمقبلين على الزواج «إنتوا بتعملوا فرح وبتتخانقوا على الشبكة وتيجوا عند الموضوع ده وتقولوا كتير، وأنا كدولة اتفقت مع الدكتور مصطفى مدبولي لو الصندوق جمع مليار هنحط مليار، ولو مليارين هنحط مليارين عشان وقت الخلاف نأمن ولادنا في كل شيء».