البنك المركزي يقرر إلغاء الاعتمادات المستندية والاكتفاء باعتماد التحصيل

قرر البنك المركزي المصري وقف العمل على “الاعتماد المستندي” والعودة للعمل على “وثيقة التحصيل”. وبحسب الكتاب الدوري الصادر اليوم عن البنك المركزي المصري ، فقد تقرر وقف العمل في الكتاب الدوري الصادر في 13 فبراير 2022 ، والسماح بإجراء جميع عمليات الاستيراد فور استلام المستندات المحصلة حيث أشار إلى التعليمات الصادرة في 13 فبراير 2022 تم وقف التعامل فيها  في إجراء التعامل مع الاعتمادات المستندية وجميع عمليات الاستيراد وفقط عند القيام بعمليات الاستيراد ، بمستندات التحصيل فقط

وأوضح أن الاستثناءات من القرارات اللاحقة. جاء في 27 أكتوبر 2022 ومن بنوده أنه سيزيد من الصادر من قيمة الشحنات المستثناة  من 1،000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى إلى 500،000 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

إلغاء  الاعتمادات المستندية والاكتفاء باعتماد التحصيل

كما قرر البنك المركزي في فبراير من العام الماضي التوقف عن التعامل مع مستندات التحصيل في إجراء جميع عمليات الاستيراد ، واعتبارًا من هذا التاريخ فقط التعامل مع الاعتمادات المستندية ، باستثناء فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها ،

وقد أعلنت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في أكتوبر من العام الماضي أن توجيه البنك بشأن استخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد ، الصادر في 13 فبراير 2022 ، سيتم إلغاؤه بالكامل في ديسمبر بالكامل .

وقد أكدت لجنة السياسة النقدية  على أن هذا الحافز لدعم النشاط الاقتصادي وذلك على المدى المتوسط ​​، وسوف يعمل البنك المركزي المصري على العمل على تطوير وبناء السوق  الخاصة بالمشتقات المالية  وذلك لكي يتم تعميق سوق الصرف الأجنبي وزيادة مستويات السيولة بالنقد الأجنبي .

رئيس الوزراء الأزمة ستنتهي خلال شهرين

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في وقت سابق من الشهر الجاري ، أن الحكومة وكافة أجهزتها تعمل بشكل متضافر لحل الأزمة التي تواجه شوارع مصر ، وتعمل مع البنك المركزي لحل المشكلة ، والتأكيد على حلها. وستنتهي خلال شهرين.

وأشار إلى أن البنك المركزي قد رفع العدد المسموح به من الشحنات المعفاة من الاعتماد المستندي من 5000 دولار إلى 500 ألف دولار ، وهو ما يحقق اختراقات في الوقت الحالي ، لكننا نعمل على ذلك تدريجياً.