زلزل يضرب مصر اليوم.. بيان رسمي من الحكومة يكشف التفاصيل وتحذير لكل المواطنين

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية منذ قليل عن كون محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل قد سجلت وجود زلزال قد وقع على بعد 31 كيلو متر جنوب مدينة الطور وذلك مساء اليوم الخميس الموافق 29 ديسمبر 2022، مؤكدة بان الزلزال قد شعر به بعض المواطنين دون حدوث أي إصابات أو حالات وفيات أو خسائر مادية بسببه، مشيرة إلى كون هذا الزلزال هو الثاني خلال 72 ساعة فقط في المنطقة ذاتها.

زلزال جديد يضرب مصر اليوم

قالت تقارير إعلامية مساء اليوم الخميس، بأن هناك هزة أرضية قد وقعت بالقرب من مدينة الطور المصرية، وشعر بها عدد كبير من المواطنين وقد تم تسجيلها من خلال محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتي تعمل خلال أكثر  من 70 محطة تقريبًا، ويتماختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله أو رصده مهما بلغت درجة قوته.

وبحسب بيان الهيئة، فإن الزلزال الذي تم تسجيله اليوم الخميس قد جاءت بياناته على هذا النحو:

  • تاريخ الحدوث: 2022/12/29
  • وقت الحدوث : 04:54:58 مساءًبالتوقيت المحلي
  • القوة : 4.41 درجة علي  مقياس ريختر
  • خط العرض: 28.02  شمالا
  • خط الطول : 33.42 شرقا
  • العمق: 15.04   كم

وكشفت التقارير الإعلامية عن كون مصر تعد من بين المناطق البعيدة عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكنها في الوقت ذاته تعد قريبة من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر.

وأشار بيان المعهد القومي للبحوث بأنه لا يتوقع بأن تكون هناك توابع لهذا الزلزال خلال الساعات المقبلة، ولكن في الوقت ذاته قد طلب من المواطنين ضرورة الإبلاغ في حال شعورهم بأي هزات أرضية في المستقبل.