هيا الأرباح بتيجي منين.. الإفتاء توضح حكم إيداع أموال في البنوك والحصول على فوائد منها؟

يلجأ العديد من المواطنين إلى دار الإفتاء المصرية، لحسم فتوى لمنع الوقوع في الشبهات والوقوع في المعاصي والذنوب لذلك تتحرى دار الإفتاء في الرد على المسائل الفقهية بالدليل بالقرآن والسنة، ومن بين الأحكام الواردة إلى دار الإفتاء المصرية هو حكم إيداع الأموال في البنوك والحصول على فوائد منها.

حكم إيداع الأموال في البنوك والحصول على فوائد منها

وقالت دار الإفتاء المصرية إن إيداع الأموال في البنوك والحصول على فوائد منها للإنفاق أمر جائز شرعًا ولا حرمانية فيه، وليس من الربا، بل أنه عقود مستحدثة، تتفق مع المقاصد الشرعية، للمعاملات في الفقه ، نظرًا لحاجة الناس إليها.

هيا الأرباح بتيجي منين.. الإفتاء توضح حكم إيداع أموال في البنوك والحصول على فوائد منها؟
حكم إيداع الأموال في البنوك والحصول على فوائد منها

استثمار البنك لأموال المودعين وتنميتها

ولفت دار الإفتاء إلى أن الأرباح التي يدفعها البنك للعميل هي عبارة عن تحصيل استثمار البنك لأموال المودعين والعمل على تنميتها، لذلك فهذه الأرباح ليست حرامًا، لأنها ليست فوائد قروض، ولا منافع تجرها عقود تبرعات، لكنها أرباح تمويلية من عقود تحقق مصالح جميع أطرافها.

حكم شراء سيارة بالتقسيط من البنك؟

وفي وقت سابق لها أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى جديدة لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بشأن حكم شراء سيارة بالتقسيط من البنك، ولفتت دار الإفتاء إلى أنه من المقرر شرعا جواز البيع بالتقسيط ولا حرمانية في ذلك، طالما أن الزيادة في ثمن السلعة معلوم، وإجمالي الثمن مددا.

ولفت إلى أنه لا حرج في أن تتم العملية عن طريق البنك، وهذه صورة لا تعد من أنواع قروض الذي جر نفعا، حتى يمكن الحكم عليه بالحرمانية، مؤكدة أن هناك قاعدة شرعية تقول” إذا توسطت السلعة فلا ربا في ذلك”، فشراء الشخص سيارة بالتقسيط عن طريق البنك مقابل زيادة أمر حلال ولا خلاف عليه.