إلحق نفسك بسرعة .. أعراض وعلامات تنبه إلى إصابتك بسكتة دماغية فى غضون أيام ونصائح للوقاية من خطر الإصابة .. إجرى عالدكتور فورا

عادة ما تحدث السكتات الدماغية بدون مقدمات وبطريقة غير متوقعة، إلا أنه فى بعض الأحيان قد تظهر بعض الأعراض التى تشير إلى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتتمثل بعض تلك الأعراض فى فقدان الشخص القدرة على الكلام وتدلى الوجه من جانب واحد، إلا أن الأعراض الأولية تكون فى العادة أقل وضوحا ومع ذلك قد تظهر فى بعض الحالات علامات تحذيرية فى الذراعين او الساق قبل أيام من الإصابة بالسكتة الدماغية، لذا دعنا نتعرف على المزيد من التفاصيل خلال السطور القادمة.

إلحق نفسك بسرعة .. أعراض وعلامات تنبه إلى إصابتك بسكتة دماغية فى غضون أيام ونصائح للوقاية من خطر الإصابة .. إجرى عالدكتور فورا

علامات مبكرة للسكتة الدماغية

فى معظم الحالات قد تظهر علامات السكتة الدماغية بشكل مفاجئ ودون مقدمات، وقد تتمثل بعض تلك الأعراض فى الصداع أو التنميل أو الوخز، وقد يعانى منها الكثيرين قبل أيام من إصابتهم بسكتة دماغية خطيرة، وعادة ما تتسبب تلك العلامات التحذيرية فى إحداث ألم الذراع أو فى ساق واحدة، وذلك يرجع بصورة مباشرة إلى إنخفاض تدفق الدم إلى الدماغ بصورة مؤقتة، وفضلا عن التنميل والوخز فهناك بعض العلامات المبكرة الأخرى والتى تتمثل فى التالى: الدوخة المفاجأة وفقدان الإتزان، الإرتباك وإيجاد صعوبة فى الفهم، فقدان مفاجئ للرؤية فى أحد العينين، التنميل أو الخدر فى جانب واحد من الجسم.

نصائح للوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية

يمثل إتباع نظام غذائى صحى ومتوازن الخطوة الأولى للوقاية من مختلف الأمراض، وكذلك تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، واللذان يمثلان مقدمة للإصابة بالسكتة الدماغية، ممارسة الرياضة، تقليل الملح، الإقلاع عن التدخين. وفى حال لاحظت إصابتك بأى من أعراض السكتة الدماغية فيتوجب عليك التوجه لأقرب طبيب فورا قبل فوات الأوان.