وضع النقط على الحروف.. قرارات هامة من وزير التعليم بشأن امتحانات نصف العام والثانوية العامة

عقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس الثلاثاء، اجتماعا موسعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع مديري المديريات التعليمية بجميع المحافظات، حيث ناقش الاستعدادات النهائية لأعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية، ووضع ضوابط الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة هذا الموسم والتأكيد على الواجبات والمسؤليات المنظمة للعملية التعليمية في الامتحانات.

وشدد وزير التعليم في الاجتماع الذي حضره كلا من الدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير لشؤون المديريات ورئيس الإدارة المركزية للتعليم العالم، والدكتورة راندة شاهين رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام والدكتورة شيرين حمدى مستشار الوزير للتطوير الإدارى والمشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وكذلك مديري الإدارة العامة ورؤساء الإدارات المركزية ومستشاري المواد، على انتظام امتحانات الفصل الدراسي الأول وتسيير الامتحانات بصورة آمنة.

عدم إجراء امتحانات في الأعياد والعطلات الرسمية

وشدد حجازي خلال الاجتماعي على الالتزام بضوابط العملية الامتحانية لسنوات النقل والشهادة الإعدادية وعدم إجراء امتحانات خلال الأعياد والعطلات الرسمية وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية، كما وجه بالالتزام بالإجراءات الوقائية لعدم تكرار الأخطاء، مع تحرير إقرار بعدم وجود موانع لجميع المشاركين وواضعى الامتحانات والالتزام بالمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية وبالمستويات المعرفية لتكون مقسمة 30% فهم و40% تطبيق، و30% حل المشكلات والإبداع مع خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لكافة اللغات وعدم تكرار الأسئلة ومناسبة الوقت المخصص مع وقت الإجابة والمراجعة على الامتحان.

ووجه وزير التعليم بوضع علامة مائية باسم الإدارة التعليمية على أوراق أسئلة الامتحانات وذلك بهدف تحديد المسؤولية في حالة وقوع أي خطا مع المتابعة الأمنية على مراكز الأسئلة والتنسيق مع مديريات الأمن بكافة المحافظات.

ضوابط امتحانات الأول والثاني الثانوي

وأكد الوزير أن امتحانات الأول والثاني الثانوي ستكون إلكترونية ، على أن تؤدي امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع خارج منظومة التابلت وقبل إجراء الامتحانات الأساسية، ويتم امتحان طلاب المنازل الذين لم يتسملوا التابلت أو طلاب المدارس غير المجهزة بشكل ورقي في نفس مواعيد الامتحان الإلكتروني.

تصريحات عاجلة من وزير التربية والتعليم حول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي
ضوابط جديدة بشأن امتحانات نصف العام وامتحانات الثانوية

ووجه حجازي إلى الالتزام بعقد امتحانات الهوية القومية وهي اللغة العربية والتربية الدينية والقومية، للمدارس الدولية والمدارس الرسمية المتميزة، ووجه موجهي المواد بوضع الامتحانات للفصل الدراسي الثاني بهدف تعزيز الاهتمام بهذه المواد.

استبدال لجان المشكلات بالثانوية وغلق التحويلات

وتطرق وزير التعليم خلال اجتماعه إلى الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة، حيث وجه بسرعة التواصل مع الإدارات للانتهاء من تحديد لجان الثانوية العامة، مع العودة إلى سنوات ما قبل كورونا بحيث يكون في كل لجنة 20 طالبا، واستبدال جميع اللجان التي حدث بها مشكلات في العام الماضي، وغلق جميع التحويلات بين المحافظات أو بين الإدارات بنفس المحافظة دون الرجوع إلى الوزارة.

وشدد حجازي على حضور الطلاب للمدارس خاصة الصف الثالث الإعدادي وعرض نسب الحضور، وإدراج نقاط التميز والضعف بإخطار النجاح، وتنفيذ خطة تدريس مكثفة للتلاميذ الضعفاء في القراءة والكتابة.