بعد طرح شهادة 25%.. هل العائد من شهادات الاستثمار ربا؟ .. الإفتاء تٌجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية عن تساؤل يشغل بال المواطنين والمستثمرين مؤخرًا وهو هل العائد من شهادات الاستثمار ربا؟ وجاء ذلك بعدما كشفت البنوك عن طرح شهادة الـ25% والتي أقرتها الدولة خلال الفترة الماضية لتنشيط حركة التداول المالي بسبب الرقود الذي تشهده البلاد في الأوقات الراهنة.

هل العائد من شهادات الاستثمار ربا؟

وتظهر من آن لآخر تساؤلات حول أرباح شهادات الاستثمار وهل تدخل تحت باب الربا؟ أم لا، حيث تزداد النغمة التي تؤكد بحرمة إيداع الأموال واستثمارها في البنوك باعتبارها ربا، ولكن أجاب الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بدار الإفتاء على هذا التساؤل وأوضح اللغط الكبير الذي يشهده السوق الاستثماري.

وأكد عبد السميع على أن الأموال التي يضعها المواطن في البنك بهدف الاستثمار ليست من الربا في شيء، حيث إن إيداع الأموال في هيئة شهادات الاستثمار هو من قبيل التمويل للبنك الذي يدخل في مشاريع عديدة ويحقق أرباحًا من تلك الأموال، فليست حرامًا.

بعد طرح شهادة 25%.. هل العائد من شهادات الاستثمار ربا؟ .. الإفتاء تٌجيب

رد مدير إدارة الفتوى بدار الإفتاء المصرية

كما ورد الشيخ عويضة عثمان على هذا التساؤل أيضًا، عندما كان يبث فيديو مباشرًا عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، كونه يشغل منصب مدير إدارة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك عندما كان البث بعنوان الرد على استفسارات المتابعين.

وقال عويضة عثمان أن تلك الأموال حلال ويجوز للإنسان أن يفعل منها أي شيء سواء الأكل والشرب أو الحج والعمرة وباقي منافع الحياة، بالإضافة إلى إخراج الصدقات من أرباح شهادات الاستثمار.