اللي طلّق طلّق خلاص ..أصدرت الحكومة قرار جديد بوضع 7 شروط مهمة لوقوع الطلاق بين الزوجين.. وأخيراً الستات انتصروا علي الرجالة !!

أصبح الطلاق الحادثة الأكثر شيوعًا خلال الفترة الماضية, حيث سجل العام الماضي أكبر نسبة طلاق حدثت على مر تاريخ مصر, بمعدل عالي جدًا حيث تحدث حالة طلاق كل دقيقتين, كما وصلت الأعداد داخل محاكم الأسرة إلى 213 ألف حالة طلاق, وتباعًا لهذا أعلن مجلس النواب المصري عن إقراره لقانون جديد خاص بالطلاق, كما قام بإقرار بعض التعديلات الخاصة بقانون الأحوال الشخصية والذي يتضمن عدة شروط متعلقة بوقوع الطلاق بين الزوجين, من أجل تجنب المشاكل والحفاظ قدر الإمكان على الأسر المصرية من هذه الواقعة.

الشروط السبعة الجديدة لقبول الطلاق بين الزوجين في مصر

قام قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 بتحديد سبعة شروط واجب توافرها للقبول بالطلاق بين الزوجين, وتتمثل هذ الشروط فيما يلي:

  1. طبقًا للمادة 44 من قانون الطلاق الجديد, يتم انتهاء عقد الزواج بوقوع حادثة الطلاق أو الخلع أو الوفاة.
  2. وطبقًا لنص المادة 52 فإن كل طلاق رجعي لا يتم إلا بالدخول ليكون بائنًا, وكذلك الأمر بالنسبة للطلاق المكمل للثلاث وطلاق البدل المالي.
  3. يجب أن يكون الزواج موثق والعقد صحيح حتى يصح وقوع الطلاق.
  4. كما يجب أن يكون الطلاق ملفوظًا ولا يكون بنية اليمين لفعل شيء, بالإضافة إلى وجوب الزوج في حالة عقل صحيح ووعي كامل, لإدراك ما يلفظه عند الطلاق.
  5. اقتران الاطلاق بلفظ أو إشارة مرة واحدة فقط, والطلقات المتعددة والمتتابعة تكون في مكان واحد, وبالنسبة للطلاق شفويًا فلا يقع قانونيًا إلا في حالة الإقرار من قبل الطرفين أمام جهة رسمية.
  6. تتحقق الرجعة في كل الأحوال عن طريق الزوج فقط, كما لا يجوز التوكيل الرسمي في أمور الزواج بعد سريان العقد لمدة عامين من وقت الصدور.
  7. أما عن زواج المطلقة بائن بشخص آخر فتزول طلقات الزوج الأول مهما كان عددها, وتكون ثلاث طلقات جديدة عند الرجوع إليه.