عايز تعمل رخصة بناء بعد طول انتظار؟؟؟… شروط الحصول على رخصة البناء للعقارات في مصر ٢٠٢٣!!!

لعلك في الفترة الأخيرة لم يكن لديك القدرة على بناء أي مبنى سكني، حيث أن الحكومة كانت شديدة المراقبة بخصوص هذا الأمر، ولكن الجهة الإدارية المختصة بالتخطيط والتنظيم أصبحت ملزمة الآن بأن تمنح كل  الراغبين في الحصول على صلاحية البناء شهادة الصلاحية من الناحية التخطيطية، بالإضافة إلى ذلك أيضا تمت الموافقة على المادتين رقم 42 و43 من المشروع المنعقد في المجلس وهو مشروع البناء الجديد، والذي يضع اشتراطات من أجل اتمام تراخيص البناء.

اشتراطات الحصول على شهادة صلاحية البناء

هناك عدة شروط تم وضعها، ومنها ما يلي:

عايز تعمل رخصة بناء بعد طول انتظار؟؟؟... شروط الحصول على رخصة البناء للعقارات في مصر ٢٠٢٣!!!

  • أن يكون الهيكل الإنشائي الخاص بالمبنى المقام، والأساس الخاص به لديه القدرة على تحمل الأعمال المطلوبة، وذلك وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
  • كما إنه يتم التقديم للحصول على هذه الرخصة عن طريق مهندس أو مكتب هندسي، حيث أن المهندس هو الذي يؤكد على سلامة العقار وعلى أعمال التعلية التي يتم عملها، ومدى المطابقة للمواصفات الفنية.
  • كما أنه يجوز اصدار تراخيص للمباني المقامة قبل العمل بأحكام هذا القانون، ولكن يتم الالتزام بنفس الضوابط المنصوص عليها، وهذا يتم في التجمعات العمرانية الريفية أو المدن التي كانت قرى وتحولت إلى مدن بعد ذلك.

خطوات الحصول على شهادة صلاحية بناء

  • الذهاب إلى الجهة الإدارية المختصة فهي المسئولة عن منح أصحاب الشأن بيان بصلاحية الموقع من الناحية التخطيطية كما نوهنا في السطور السابقة، ويكون ذلك في مدة لا تزيد عن أسبوعين من تاريخ تقديم الطلب للحصول على الرخصة.
  • كما أنه يمكن الحصول على شهادة صلاحية ويكون ذلك من خلال التوجه للمندس أو للمكتب الهندسي المعتمد، ويكون هذا مع ارفاق المستندات المطلوبة، وذلك من أجل الحصول على الترخيص المطلوب في عملية البناء.