هتفضل لـ3 شهور.. هل ترتفع أسعار البنزين في مصر بعد زيادة الدولار الكبيرة؟

تجتمع لجنة تسعير البنزين والمواد البترولية بشكل دوري كل ربع عام، أي كل ثلاثة أشهر، لذا فإن المصريين على موعد مع القرار الجديد بشأن ما سيلحق الأسعار من تغيرات في بداية عام 2023، فما الذي ستؤول إليه الأوضاع بشأن الزيادة أو الثبات وفق توقعات من متخصصين.

أسعار السولار المتوقعة

قالت مصادر داخل لجنة التسعير التلقائي لمشتقات البترولية، إنه سوف يتم عقد اجتماعات في نهاية شهر يناير الجاري، حتى تتمكن من مناقشة أسعار البنزين الجديدة، المتوقع العمل بها لمدة ثلاثة شهور من سنة 2023، وأن الهيكل الخاص بالأسعار الجديدة تم وضعه للفترة التي تبدأ من شهر يناير وتستمر إلى شهر فبراير ومارس، على أن يكون ذلك طبقًا لأسعار النفط العالمية أو المتداولة في الخارج.

هتفضل لـ3 شهور.. هل ترتفع أسعار البنزين في مصر بعد زيادة الدولار الكبيرة؟
أسعار البنزين

نسبة الزيادة

كما أكدت المصادر على أن لجنة التسعير خلال الأشهر الأخيرة، يحكمها صعود وهبوط خام برنت، بالإضافة إلى سعر صرف الجنيه مقابل سعر الدولار في الوقت الحالي، وكشفت أن النسبة لن تتعدي 10% من إجمالي أسعار المواد البترولية، وأنه في حالة تطبيق الزيادة على أسعار البنزين، فإن تزيد عن النسبة السابقة المعلن عنها خلال اللحظة الحالية في الأسواق المصرية.

كما نوهت إلى أنها تتغير طبقًا لمتغيرات السوق العالمي لمشتقات البترول، وذلك على إثر اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية؛ لمراجعة أسعار المواد البترولية، وقد تتخذ اللجنة قرارا بتثبيتها، بحسب ما تشهده الأسعار العالمية لكل من البنزين أو السولار أو أسطوانة البوتاجاز، من زيادة أو نقصان.

أسعار البنزين خلال الفترة الحالية

أعلنت لجنة تسعير الوقود، اجتماعها الأخير في نهاية شهر سبتمبر الماضي، رفقة ممثلين لوزارتي البترول والمالية، عن تثبيت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة حيث سجلت التالي:

  • وصل سعر لتر بنزين 80 إلى 8 جنيهات
  • وصل سعر لتر بنزين 92 إلى 9.25 جنيه.
  • وصل سعر لتر بنزين 95 إلى 10.75 جنيه.
  • وصل سعر لتر السولار إلى 7.25 جنيه.
  • وصل سعر طن المازوت إلى 5 آلاف جنيه لغير استخدامات الكهرباء والمخابز.
  • وصل سعر أسطوانة البوتاجاز إلى 100 جنيه.