التحذير الأخير.. الداخلية لأصحاب هذه البطاقات هتتمسكوا في أي كمين

يغفل العديد من الأشخاص عن تجديد بطاقة الرقم القومي أو استخراجها لأول مرة ، بالرغم من أنها تعد من أهم الوثائق الرسمية في حياة أي شخص ، فبدونها يعتبر هذا الشخص لم يولد ولم يقيد في السجلات الحكومية ، لذلك كان من الضروري أن تتخذ الحكومة إجراءات حازمة لمنع هذا الإهمال ، فتم إصدار مجموعة من الغرامات المالية على أصحاب البطاقات المخالفة ، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح غرامات بطاقة الرقم القومي.

 غرامات بطاقة الرقم القومي الشخصية

طبقاً لما ورد في قانون الأحوال المدنية ، فإنه تم إصدار مجموعة من الغرامات المالية على الأشخاص الذين يغفلون عن تجديد بطاقة الرقم القومي أو استخراجها ، وتتمثل هذه الغرامات في الآتي:

  • يتم استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة عند بلوغ 15 عاماً ، وفي حالة التأخر شهر عن استخراج البطاقة ، يتم دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه.
  • يتم دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيه ، وذلك في حالة التأخر عن تجديد بطاقة الرقم القومي ، حيث أنه من المفترض أن يتم تجديد بطاقة الرقم القومي كل 5 أعوام.
  • يتم دفع غرامة مالية قدرها 50 جنيه ، وذلك في حالة عدم إبلاغ السلطات عند فقد البطاقة.
  • يتم دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيه ، وذلك في حالة التعامل ببطاقة منتهية الصلاحية أمام المؤسسات الحكومية.
  • يتم فرض غرامة مالية قدرها 50 جنيه ، وذلك في حالة عدم تغيير المعلومات الشخصية في البطاقة ، حيث يفترض تغيير البيانات خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ التغيير.