اعرفها  قبل ما تتجوز.. 4 شروط جديدة يجب توافرها لإتمام عقد الزواج طبقًا لقانون الأحوال الشخصية الجديد.. اعرف التفاصيل

جاء قانون الأحوال الشخصية الجديد يتضمن عدد من التعديلات الهامة، والتي جاء أبرزها تحديد عدد من الشروط الجديدة لكي يتم عقد الزواج بين الزوج والزوجة، فقد تم فرض عدد من الإجراءات التي يجب القيام بها من قبل الزوجين قبل عقد القران مباشرة، والتي يجب الالتزام بها لتطبيق ضوابط ما جاء في نص القانون، وإليكم التفاصيل.

قانون الفحص الطبي الشامل للمتزوجين

وقد جاء الغرض من إطلاق قانون الفحص الطبي الشامل للاشخاص المقبلين على الزواج هو حماية الصحة العامة، والعمل على تماسك الأسرة من خلال تحديد الضوابط والمتطلبات، بجانب حرص الدولة بشكل كبير على منع الأسر من التفكك بمجرد تكوينها، ومنع تشريد الأطفال وتصديرهم إلى المجتمع.

شروط جديدة للمقبلين على الزواج

وقد تم تحديد عدد من الشروط المقبلين على الزواج من المواطنين وقد جاءت هذه الضوابط والإجراءات تتمثل فيما يلي:

  1. من الضروري القيام بكافة الخطوات التي تتعلق بإجراء الاختبارات الطبية قبل عقد الزواج على فترات تحددها اللائحة التنفيذية.
  2. كما قد حدد مشروع القانون كذلك مسألة تتضمن وجود شرط وراثي لأحد الطرفين.
  3. والعمل على منحهم الحرية الكاملة في تقرير ما إذا كان سيتم إبرام عقد الزواج أو إلغائه، على أن يتم فقط بعد إبلاغهم بالانعكاسات المحتملة من خلال جلسة توعية.
  4. كما نجد أنه بالنسبة للأشخاص التي تنطبق عليهم هذا القانون، فقد جاء نص القانون يتضمن العمل على توفير شهادة تثبت أنهم قد أتموا بنجاح دورة التأهيل التي يشترط القانون على الأشخاص الذين يتزوجون القيام بها.