حسابك في البنك هيتقفل!!!…قرار مفاجئ من البنوك بوقف الحسابات البنكية من تلك الفئات…اعرف التفاصيل بسرعة!!!

كجزء من مبادرات تحسين الشمول والتوجيه المالي ، أصدر البنك المركزي تعميمًا موحدًا لجميع البنوك منذ ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أشهر يطلب منهم تحديد الحسابات الراكدة – تلك التي لم تشهد عمليات سحب أو إيداعات أو تحويلات أو استفسارات عن الرصيد – من أجل فترة سنة في حالة الحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول وسنتين في حالة حسابات التوفير، حيث يتم تشجيعها من قبل الحكومة حتى يتمكن الناس من توفير المال في البنوك.

تنشيط الحسابات الراكدة في البنوك

يعد إجراء إغلاق حساب العميل بعد مرور عام على انخفاض رصيده إلى الصفر وعدم إعادة تنشيط العميل هو العنصر الأكثر أهمية في قرار البنك المركزي بشأن الحسابات الراكدة. يتم إبلاغ العميل شهريًا لمدة ثلاثة أشهر قبل اعتبار حساباته راكدة.

البنوك تقرر إيقاف الحسابات الراكدة
البنوك تقرر إيقاف الحسابات الراكدة

ما كان يحدث منذ سنوات هو أن العديد من المواطنين لديهم حسابات خامدة وغير مستغلة ، وهذه الحسابات لا تملك أي أموال ، بل لديها ديون متراكمة نتيجة التكاليف الإدارية السنوية ، المبالغ المحصلة مقابل الاستمرار في فتح الحساب ، أو المبالغ التي يتم إصدارها مقابل إصدار بطاقات الصرف الآلي التي يتم إصدارها بشكل متكرر ولا يتسلمها أحد.

طريقة تفعيل الحسابات الراكدة

توجد ملايين عديدة من الحسابات المصرفية غير النشطة ؛ أصحابها مجهولون ويعتقد الناس خطأً أنهم مغلقون أو فارغون لعدم وجود رصيد لديهم. ومع ذلك ، لا تزال هذه الحسابات نشطة ويمكن أن تحمل ديونًا صغيرة أو كبيرة ، لذا فهي لا تمثل شمولًا ماليًا أو نجاحًا. حركة القضاء على فكرة توفير المال وتوسيع مفهوم امتلاك حساب مصرفي لكل مواطن.

نظرًا لأن قرار البنك المركزي بشأن الحسابات الراكدة له فائدة كبيرة تتمثل في عدم خصم أي رسوم أو مصاريف من الحسابات الراكدة إذا انخفض رصيدها إلى الصفر ، أتصور أن البنوك ستستغل الفرصة لإغلاق جميع حساباتها الراكدة أو الاتصال بأصحابها لتفعيلها بمجرد تحقيق شمول مالي حقيقي بدلاً من مجرد أرقام وبيانات لا تعكس الواقع بدقة.