“واحد زاد والتاني ثابت”.. قرار عاجل من الحكومة بشأن أسعار البنزين والسولار الجديدة

قالت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بأنها قد عقدت اجتماع يوم الأمس الأربعءا 3 مايو 2023، وذلك من أجل مراجعة المعادلة السعرية للبنزين والسولار وباقي المحروقات خلال الفترة الآلية وهذا تنفيذًا لآلية التسعير التلقائي التي أصبحت الدولة تعتمد عليها خلال هذه الفترة بهدف ربط أسعار البنزين محليًا بالأسعار المحلية والبدء في خطة تخفيف دعم الطاقة بشكل تدريجي.

أسعار البنزين والسولار بعد الزيادة الجديدة

أكدت لجنة التسعير التلقائي، بأنه في زيادة الأسعار العالمية للزيت الخام والمنتجات البترولية خلال هذه الفترة وكذلك نظرًا لسعر صرف الجنيه أمام الدولار، فقد قررت اللجنة زيادة سعر لتر السولار بنحو جنيه واحد، ليصبح 8.25 جنيه للتر، وهذًا بدءًا من الساعات الأولى لصباح يوم الخميس الموافق 4 مايو 2023.

وكذلك قررت اللجنة تثبيت سعر البنزين كما هي دون أي زيادة على الإطلاق، لتستمر الأسعار على هذا النحو:

  • بنزين 80 يسجل نحو 8.75 جنيه للتر.
  • 10.25 جنيه للتر بنزين 92 و11.50 جنيه للتر بنزين 95.

وكذلك قررت لجنة التسعير التلقائي تثبيت سعر طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية عند مستوى 6000 جنيه للطن.

وقالت التقارير الإعلامية نقلًا عن مسؤولين في الحكومة المصرية بأن الأخيرة سوف تتابع عن قرب سير عمليات البيع داخل محطات الوقود، وفي حال وجود أي مخالفات يتم رصدها من خلال لجان المتابعة والمراقبة ستكون هناك عقوبات رادعة على المخالفين.

ونوهت الجهات المعنية بالحكومة بان تنفيذ قرار زيادة أسعار السولار سيكون من اليوم الخميس داخل مختلف المحطات، في حين سيظل سعر البنزين وباقي المنتجات البترولية كما هي بدون أي تغيير.