خد بالك و اعرف الجديد!!…تحذير قوي من وزارة الداخلية لأصحاب تلك البطاقات…5 غرامات في انتظارهم…روح السجل المدني بسرعة!!!

يفشل العديد من الأشخاص في الحصول على بطاقات الرقم القومي أو تجديدها ، ناهيك عن إصدار بطاقات لأطفالهم، وسواء تم ذلك عن علم أو عن غير قصد ، فقد أصدرت وزارة الداخلية تحذيرًا لجميع المواطنين الذين فشلوا في تجديد بطاقات الرقم القومي، وكل من يفعل ذلك سيتم تغريمه وسيحكم عليه بالسجن لمدة 6 أشهر كعقوبة، وهذا نتيجة جهله بأهمية بطاقة الرقم القومي، ومن أجل مساعدة المواطنين، فإننا نراجع معكم القرارات التي اتخذتها وزارة الداخلية بشأن الغرامات المفروضة على تقديم بطاقات الرقم القومي في وقت متأخر والحالات التي تم رفضها.

حالات دفع غرامة بشأن بطاقة الرقم القومى

‌1- وبحسب تعديلات قانون الأحوال المدنية المقرر في يونيو 2023، فقد تقرر غرامة 100 جنيه نتيجة التأخير في استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة ، وإن التأخير في إصدار بطاقة الرقم القومي بعد بلوغ السن القانوني وهو 15 سنة بدلاً من 16 سنة.

2- إذا استخدم حامل البطاقة بطاقة رقم القومي منتهية الصلاحية لأي سبب كان داخل مبنى حكومي أو أي منشأة أخرى فعليه دفع رسم قدره 100 جنيه.

‌3- سيتم أيضًا دفع رسوم قدرها 50 جنيهًا مصريًا إذا لم يتم تحديث المعلومات ، خاصة المعلومات السكنية ، بعد ثلاثة أشهر من التغيير.

4- في حالة عدم تجديد بطاقة الرقم القومي بعد مرور سبع سنوات ، يتم دفع غرامة مقدارها خمسون جنيهاً مصرياً.

5- في حالة فقدان بطاقة الهوية أو تلفها ولم يقم حاملها بتجديدها أو إخطارها في غضون فترة تصل إلى 15 يومًا ، فيجب عليهم دفع رسوم قدرها 50 جنيهًا مصريًا.

فئات مستثناة من دفع أي غرامة طبقاً لقرار  وزارة  الداخلية

أعلنت وزارة الداخلية أن بعض الفئات المحددة لن تخضع للغرامات عن أي مخالفات تتعلق ببطاقة الرقم القومي وستُعفى تمامًا من هذه الرسوم:

  • المرضى ، طالما أنهم يقدمون وثيقة من طبيبهم أو إذن يشهد على حالتهم.
  • استثناء لذوي الهمم.
  • كبار السن معفون.

خطوات استخراج بطاقة بدل فاقد

  1. في البداية ، نقوم بإبلاغ الشرطة عن فقدان البطاقة. نقوم بذلك في مركز الشرطة المسؤول عن القسم.
  2. عليك زيارة مكتب الأحوال المدنية الذي يقع في دائرتك.
  3. شراء استمارة إصدار بطاقة جديدة وملئها بالكامل والحصول على موافقة صاحب العمل وإرفاق الأوراق اللازمة بالنموذج في حال تغير العنوان أو الوظيفة أو الحالة الاجتماعية.
  4. ثم تقدم الطلب.
  5. بعد ذلك تنتقل إلى غرفة التصوير لاستكمال التصوير.
  6. أخيرًا ، ستتلقى تأكيدًا يؤكد استلامك لبطاقة الرقم القومي البديلة في التاريخ المحدد في الإيصال.