“لازم ترمي الجهاز دا”.. هيتخرب بيتك بسببه!!.. جهاز صغير عندك بيرفع فاتورة الكهرباء الشهرية إلى 400 جنيه وانت مش حاسس.. شوف التفاصيل

يعاني العديد من المواطنين في الفترة الأخيرة من مشكلة ارتفاع فواتير الكهرباء، وذلك رغم عدم استهلاكهم طاقة كهربائية بشكل كبير ويواجه الكثيرون هذه المشكلة، ولذا قام البعض بتقديم شكاوى إلى شركات الكهرباء كما أن هناك بعض الأجهزة المنزلية التي تسبب في ارتفاع فواتير الكهرباء وسوف نقدّم لكم في هذا التقرير قائمة بأبرز الأجهزة المنزلية التي تسبب هذه المشكلة، لذا تابعونا.

نصائح يجب اتباعها لترشيد الكهرباء

إليكم بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل استهلاك الطاقة الكهربائية:

  • تأكد من عدم ترك الثلاجة مفتوحة لفترة طويلة، حيث إن ذلك يزيد من استهلاك الطاقة الكهربائية ويؤدي إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء.
  • يجب تشغيل السخان عند الحاجة فقط، وعدم تركه متصلاً بالكهرباء بدون استخدامه لفترة طويلة.
  • يستهلك الفرن الكهربائي كميات كبيرة من الكهرباء، لذا ينبغي تقليل استخدامه قدر الإمكان.
  • عندما لا تكون بحاجة إلى استخدام الأجهزة، ينبغي فصل فيشتها عن الكهرباء.
  • يجب إيقاف تشغيل جهاز الراوتر خلال فترة الليل إذا لم يكن هناك حاجة لاستخدامه.
  • ينبغي تقليل استخدام أجهزة التكييف قدر الإمكان، حيث إنها تؤدي إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء بشكل ملحوظ.
  • يجب عدم ترك فيش شواحن الهواتف المحمولة متصلة بالكهرباء دون استخدامها.
  • ينبغي تنظيف الثلاجة بانتظام، والتأكد من عدم تراكم الثلج في الفريزر لفترة طويلة.

أسعار شرائح فاتورة الكهرباء في مصر وطرق ترشيد الاستهلاك.. قلق يتجدد شهريا

التكييف سبب ارتفاع فاتورة الكهرباء

يعتبر جهاز التكييف من أكثر الأجهزة التي تستهلك الكهرباء في المنزل، وبالتالي يؤدي استخدامه بشكل كبير إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء ومن بين الأضرار الأخرى للتكييف في استهلاك الكهرباء:

  1. زيادة الحمل على شبكة الكهرباء: يؤدي استخدام التكييف بشكل مكثف إلى زيادة الحمل على شبكة الكهرباء، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث انقطاعات في التيار الكهربائي خاصة في الفترات الزمنية التي يستخدم فيها التكييف الكثير من الأشخاص.
  2. تلوث البيئة: تعتبر محطات توليد الكهرباء من المصادر الرئيسية لانبعاث غازات الدفيئة وتلوث الهواء، وبالتالي يؤدي استخدام التكييف بشكل كبير إلى زيادة الاعتماد على هذه المصادر وتفاقم مشكلة تلوث الهواء.
  3. ارتفاع تكاليف الكهرباء: يؤدي استخدام التكييف بشكل كبير إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء، وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك على ميزانية الأسرة ويزيد من تكاليف الحياة.
  4. تأثيره على صحة الإنسان: قد يؤدي استخدام التكييف بشكل كبير إلى تأثير سلبي على صحة الإنسان، حيث يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجو وتهيج العينين والجلد، كما أنه يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض التنفسية.

لذلك، ينبغي استخدام التكييف بحكمة وتقليل استخدامه قدر الإمكان، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تنظيم درجة الحرارة وإيقاف تشغيله في حال عدم الحاجة إليه، وكذلك باستخدام مروحة أو فتح النوافذ لتهوية المكان بدلاً من تشغيل التكييف.