بشرى سارة لأصحاب المعاشات .. طريقة العمل بقانون المعاشات الجديد 2022 كيفية الجمع بين معاشين أو معاش ومرتب .. حظك حلو لو أنت منهم

قد تم الإصدار من قبل القانون الخاص بالتأمينات الإجتماعية والمعاشات التي تم إصدارها بناءً على القانون رقم 148 لعام 2019 ويضم تلك القانون حالة من النظام بين الجمع بين أكثر من معاش وأيضاً يتم الجمع بين المعاش والدخل من خلال مهنة ما أو عمل وينص أيضاً على من هم الأشخاص الذين يستحقون المعاش في حالة وفاة صاحب المعاش، ويتم تقسيمهم كالآتي( الأبناء،  الأخوة،  الأرملة ،الوالدين،  الأخوات)  وأيضاً يضم قانون المعاشات الخاص الجديد أنه يتم استثناء بعض من الأحكام الخاصة بجمع المعاشات.

 

ما هي الأوراق المطلوبة للتقديم على الجمع بين المعاشات

في حالة ما إذا رغب المتقدم بتقديم على الجمع ما بين المعاشات، لابد من تقديم بطاقة الرقم القومي،  وأيضاً يتم تقديم كافة المستلزمات والمستندات الخاصة التي تؤكد الصلة التي ينتمي إليها المتقدم بصاحب المعاش.

بشرى سارة لأصحاب المعاشات .. طريقة العمل بقانون المعاشات الجديد 2022 كيفية الجمع بين معاشين أو معاش ومرتب .. حظك حلو لو أنت منهم

ما هي الحالات التي يسمح من خلالها الجمع بين معاشين

  • يتم الجمع بين المعاشات من خلال الحد الأدنى الذي ينص على رابط المعاش بجميع المعاشات المستحقة حتى لا يتجاوز 80%.
  • يتم صرف المعاش للأشخاص الذين يستحقون ذلك وذو أولوية مثل (صرف المعاش للشخص نفسه صرف المعاش عن الزوج أو الزوجة، ويتم صرفه عن الوالدين أيضاً،  ويتم صرفه عن الإخوه والأخوات).
  • يمكن أن يتم الجمع بين الأرملة والمعاش الخاص بها وعن زوجها حيث أنها تصنف على أنها منتفعة بأحكام القانون الجديد، ويتم الجمع ما بين المعاش الخاص بها وبين الدخل الخاص بها من خلال عملها.
  • يتم الجمع ما بين الأرمل ومعاشه والزوجة وأيضاً يتم الجمع بين معاشه عن زوجته ودخله من العمل دون وجود أي حدود تقيد ذلك.
  • يسمح للأولاد أن يتم جمع المعاشين الخاص بوالديهما دون وجود قيود.