ينهار عالميا متذبذب محليا.. الذهب يسجل أكبر موجة هبوط منذ بداية 2023.. اعرف السبب

سجلت أسعار الذهب عالميًا تراجعًا جديدًا اليوم الجمعة بعدما كان يتم التداول في نطاق 1930 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر حيث تراجع أمس 1% في ظل موجة الانخفاضات التي تشهدها أسواق الذهب عالميا لأربعة جلسات متتالية ليكسر مستوى الدعم والخروج من نطاق التداولات التي تتحكم به منذ مايو الماضي.

حالة الذهب عالميًا

وأوضح تقرير جولد بيليون أن الذهب سجل اليوم الجمعة أكبر انخفاض اسبوعي منذ مطلع 2023، ليتم التداول وقت كتابة هذه السطور في نطاق 1917 دولارا عالميا مسجلا ارتفاعا قدره 0.2% بعدما سجل أدنى مستوى له منذ منتصف مارس الماضي عند 1910 دولارات للأونصة.

تصريحات جيروم باول تساهم في ترجيح كفة الدولار
تصريحات جيروم باول تساهم في ترجيح كفة الدولار

تراجع أسعار الذهب عالميًا

وعن الأسباب التي ساهمت في تراجع الذهب عالميا أشار تقرير جولد بيليون إلى أن هناك حالة متزايدة من الضغط السلبي على أسعار الذهب منذ اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي الأخير والذي شهد لأول مرة تثبيت سعر الفائدة، إلى جانب تلميحات جيروم بأول رئيس الفيدرالي الأمريكي باستمرار التشديد النقدي، كل تلك الأسباب أدت إلى استسلام الذهب لقوى البيع والتي دفعته ليسجل مستويات 1910 دولارات للأونصة مع توقعات بمزيد من الهبوط.

تصريحات جيروم باول تساهم في ترجيح كفة الدولار
تصريحات جيروم باول تساهم في ترجيح كفة الدولار

تصريحات جيروم باول تساهم في ترجيح كفة الدولار

وأدلى جيروم باول رئيس الفيدرالي الأمريكي بشهادته أمام الكونجرس الأمريكي وأكد خلالها أن الفيدرالي الأمريكي يرى للمرة الثالثة أن هناك مزيد من رفع الفائدة مرتين إضافيتين إلى جانب استبعاد أي خفض للفائدة في وقت قريب مع التركيز على البيانات الاقتصادية التي تؤثر في سعر الذهب وتتحرك على أساسها سعر الفائدة.

واستعاد الدولار بعض خسائره التي سجلها على مدار الأيام الماضية، حيث ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداءه أمام سلة العملات بنسبة 0.6% وذلك بدعم من تحركات البنوك المركزية إلى جانب ارتفاع العائد على السندات الأمريكية، في ظل زيادة الضغوط السلبية على الذهب.

تحركات بنوك أوروبا برفع أسعار الفائدة

وفور انتهاء بأول من كلمته تحركت بعض البنوك الأوروبية برفع أسعار الفائدة وكان أولها البنك المركزي البريطاني برفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس دفعة واحدة لتصل إلى 5% بعدما كان المتوقع رفع أسعار الفائدة 2%، وسار على نهجها كل من النرويج وسويسرا وتركيا في محاولات للسيطرة على التضخم.

ينهار عالميا متذبذب محليا.. الذهب يسجل أكبر موجة هبوط منذ بداية 2023.. اعرف السبب إيه؟
ينهار عالميا متذبذب محليا.. الذهب يسجل أكبر موجة هبوط منذ بداية 2023.. اعرف السبب إيه؟

الذهب على المستوى المحلي

وانعكس حالة الذهب عالميا على الأسواق المحلية في مصر، حيث شهد الذهب حالة من التذبذب ما بين الارتفاع والانخفاض في ظل ضعف الإقبال على المعدن النفيس، في ظل عدم وضوح الرؤية بشأن عودة الأسعار للارتفاع أو الاستقرار عند مستوياتها حاليا.

وسجل المعدن النفيس اليوم الجمعة انخفاضا قدره 5 جنيهات

  • حيث جاء سعر عيار 24، 2526 جنيها.
  • وسجل سعر عيار الذهب 21 2220 جنيها
  • وسجل سعر جرام الذهب عيار 18 1894 جنيها.
  • وسجل الجنيه الذهب 17680 جنيها.