“هيقطعوا عنك الكهربا”..إذا ظهرت لك هذه الكلمة على عداد الكهرباء يجب التحرك فوراً لتجنب انقطاع التيار الكهربي..”احذر الانقطاع المفاجئ””

تتجه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى تعميم تركيب العداد مسبق الدفع بدلا من العداد التقليدى، لكن يتجاهل الكثير من المستخدمين للكهرباء في مصر مسؤوليتهم عن استخدامها، وهذا يشكل خطرًا على فصل التيار الكهربائي. فمن المعروف أنه يتم فصل التيار الكهربائي في الكثير من الحالات، مثل ظهور كلمة “أحمال زائدة” على شاشة العداد الكهربائي، حيث يتم الفصل المباشر للكهرباء. سنوضح لكم في هذا المقال ما يجب فعله في حالة ظهور تلك الكلمة.

 

ظهور كلمة أحمال على الشاشة

 

عندما تزداد كمية الكهرباء المستخدمة، يُشير إلى ذلك بواسطة ظهور كلمة تسمى “الأحمال الزائدة” على شاشة العداد، وما يعنيه ظهور تلك الكلمة هو وجود حمولة زائدة عن المعتاد في استخدام الكهرباء، وهذا يتطلب فصل التيار الكهربائي على الفور، وهذا ما أعلنت عنه وزارة الكهرباء والطاقة مؤخرًا.

تحدث المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء في سياق ذات صلة بخطط الوزارة وهدفها لتوعية المستخدمين حول طرق استخدام الكهرباء، حيث نصح الوزارة جميع مستخدمي التيار الكهربائي في مصر للحفاظ على استهلاكهم وترشيده، وذلك لتجنب ظهور كلمة “أحمال زائدة” والإبقاء على التيار بلا انقطاع.

كما أن  قدرة العداد الأحادي مسبق الدفع  80 أمبير أي يتحمل تركيب  4 تكييفات بقدرة 1.5 حصان  دون مشاكل، لكن في حالة زيادة الأحمال عن قدرة العداد ، يتم فصل التيار الكهربي لمدة خمس دقائق( للتنبيه ) ثم يعود للتيار . ويُلزم العميل تخفيض أحماله لاستمرار التيار.

ومع استمرار الأحمال يتم فصل وعودة التيار لعدد ٣ مرات ثم يفصل ولا يتم عودة التيار  إلا من خلال شركة الكهرباء ، الأمر الذي يتطلب تغيير العداد ( بعداد أقصي قدرة عداد ثلاثي الأوجه ).

 

ما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها عندما تظهر كلمة “أحمال” على شاشة العداد؟

 

عندما يُعرض التبويب الكهربائي على الشاشة، أدرِك تمامًا أن الحمل المسموح به للأستخدام قد تجاوز الحد الأقصى، وعندها يتم إيقاف التيار الكهربائي مؤقتاً وتشمَل المبادرات اللازمة لإعادة الوضع الطبيعي فيما يتعلق بالشحن والرصيد المالي.