فكر برة الصندوق.. اعرف السر وراء عدم ترتيب أزرار لوحة مفاتيح الكمبيوتر أبجديًا .. السر غريب وفاق كل التوقعات

لوحة المفاتيح من الأشياء التي نستخدمها بشكل يومي سواء كانت لوحات مفاتيح الكمبيوتر أو أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية ، وحيث أن الاستخدام اليومي للأشياء يجعلنا لا نهتم ببعض التفاصيل، هل تساءلت يومًا عن سبب ترتيب أحرف لوحة المفاتيح بالطريقة المعتادة وليس أبجديًا؟ لذلك من خلال هذا المقال سنقدم لكم إجابة نهائية على هذا السؤال لذا تابعونا.

لماذا يتم ترتيب الحروف على لوحة المفاتيح ليس بالترتيب الأبجدي؟

الجدير بالذكر أن كريستوفر شولز هو مخترع الآلة الكاتبة. في النسخة الأولى من الآلة الكاتبة، كانت الحروف مرتبة أبجديًا، ولكن أحد أصدقاء شولز نصحه بأن طريقة الكتابة هذه غير مريحة. وبناءً على تلك النصيحة، قرر شولز تغيير ترتيب الحروف على لوحة المفاتيح بحيث يكون الترتيب يعتمد على ترتيب استخدام الحروف. وقد وضع الحروف الأكثر استخدامًا في أماكن سهلة الوصول واعتمد على توزيع الكلمات بحيث يستخدم الشخص كلتا يديه في كتابة الكلمات. ومن هنا ابتكر شولز نظام لوحة المفاتيح الذي نستخدمه الآن ويعرف بـ (QWERTY). ويعتبر هذا الاسم ترمز لترتيب الحروف الستة الأولى في الصف العلوي في لوحة المفاتيح الإنجليزية.

مميزات هذا النظام

نظام QWERTY هو نظام تم تطويره وتحديثه عدة مرات، وتم بناء ترتيب الأحرف فيه بناءً على دراسات لغوية عديدة. هذا النظام صمم ليساعدك في الكتابة بكفاءة باستخدام كلا اليدين بأقصى سرعة ممكنة. إنه يعتمد ليس فقط على الأحرف الأكثر استخدامًا ، ولكنه يعمل على توزيع الحروف بحيث تكون قدرة استخدام اليدين متوازنة في كتابة معظم الكلمات. فبعض الحروف تقع في الجزء الأيمن من لوحة المفاتيح والبعض الآخر في الجزء الأيسر. هناك أيضًا نظام تحت اسم (لوحة المفاتيح المبسطة Dvorak) والذي يدعي أنه أسرع من نظام QWERTY ويعتمد هذا النظام على عدة دراسات أخرى.