«انسى مشوار الدكتور المتعب » …. 4 طرق للتخلص من الشمع الموجود في الاذن بدون الحاجة الى زيارة الطبيب

شمع الأذن، المعروف أيضًا بالشمع الأذني أو الشمع السماعي، هو مادة تفرزها غدد صغيرة في قناة الأذن الخارجية يعمل الشمع على حماية قناة الأذن والطبلة الأذنية من الغبار والأوساخ والميكروبات ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن يتراكم الشمع بشكل زائد ويسبب بعض المشاكل قبل البدء في أي إجراء لإزالة شمع الأذن، من المهم أن نذكر أنه يجب تجنب استخدام الأشياء الحادة أو الحاضنة داخل قناة الأذن، مثل العيدان القطنية أو الأدوات الحادة، حيث يمكن أن تتسبب في إصابة الأذن أو تعمق الشمع داخل القناة وتسبب مشاكل أكثر خطورة يجب أن تكون الأذن نظيفة وخالية من أي عوائق قبل محاولة إزالة شمع الأذن إذا كنت تعاني من أي أعراض مزعجة مثل ألم الأذن الحاد، أو فقدان السمع، أو انسداد الأذن الشديد، فمن المهم أيضًا أن تراجع الطبيب لتقييم حالتك وتوجيهك بشأن الخطوات المناسبة لعلاج المشكلة.

إليك بعض الطرق الآمنة والفعالة للتخلص من شمع الأذن

  1. استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز: يمكنك وضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت اللوز في قناة الأذن المتأثرة بالشمع يساعد ذلك في تليين الشمع وتسهيل عملية إزالته قم بتسخين الزيت قليلاً قبل وضعه في الأذن، واستلقِ على جانبك لبضع دقائق للسماح للزيت بالتسرب داخل القناة، ثم قم بتجفيف الأذن برفق باستخدام قطعة قماش نظيفة.
  1. استخدام محلول ملحي: يمكنك إعداد محلول ملحي بخلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء المغلي المبرد قم بترطيب قطعة قطنية صغيرة بالمحلول الملحي ثم اضغبها لطيفًا على فتحة قناة الأذن دع القطعة القطنية تعمل لبضع دقائق لتليين الشمع، ثم قم بتجفيف الأذن برفق.
  1. استخدام ماء الهيدروجين الطبي: يعتبر ماء الهيدروجين الطبي مادة فعالة لتليين الشمع وتسهيل إزالته ضع بضع قطرات من ماء الهيدروجن الطبي في الأذن المتأثرة بالشمع واتركها لبضع دقائق ثم قم بشطف الأذن برفق باستخدام الماء الفاتر.

كيف نقوم بإزالة شمع الاذن بإستخدام الملح

نقوم بإحضار كوب او اناء ونضع به ملعقة من الملح مع الماء الدافئ ونقوم بوضعهم في الاذن عن طريق جلب عود خشبي ووضع قطنة في ونضعها في المحلول الذي تم صنعه ثم نقود بوضعها في الاذن وتركها لمدة من الوقت وسنلاحظ بدء تفكك الكتل الشمعية بداخل الاذن وخروجها والتخلص منها بكل سهولة.