بدء التشغيل التجريبى لكوبرى طه حسين لربط طريق الأوتوستراد بالمقطم والدائري.. صور

شهد صباح اليوم بدء التشغيل التجريبي لكوبري طه حسين، الذي تم تنفيذه بواسطة شركة المقاولون العربK يعد هذا المشروع شريانًا مروريًا حيويًا، حيث يربط هضبة المقطم بطريق الأوتوستراد ومحور الحضارة، مما يسهل الوصول من المقطم إلى مناطق كورنيش النيل ومصر القديمة وغرب النيل، بالإضافة إلى ربطه بالطريق الدائري في غضون دقائق قليلة.

بدء التشغيل التجريبى لكوبرى طه حسين لربط طريق الأوتوستراد بالمقطم والدائري.. صور

تم تنفيذ كوبري طه حسين كجزء من خطة الدولة لإنشاء محاور جديدة، بهدف تيسير حركة المركبات وتقليل الوقت واستهلاك الوقود.

يعد كوبري طه حسين إنجازًا هندسيًا فريدًا في مجال بناء الجسور، حيث تم إنشاؤه في فترة قصيرة تصل إلى 9 أشهر من العمل المستمر. يبلغ ارتفاع الجسر 50 مترًا عند هضبة المقطم، مما استدعى استخدام أساليب ومعدات حديثة، بما في ذلك الرافعات العملاقة التي تحمل أحمالًا تصل إلى 800 طن،  وواجه المشروع العديد من التحديات، بما في ذلك التربة الصخرية وارتفاع الأعمدة، وضرورة استخدام أفضل الأساليب لتركيب الكمرات الجاهزة للتوتر على هذا الارتفاع الهائل، ويبلغ طول الجسر 960 مترًا في كل اتجاه، ويتراوح عرضه حوالي 30 مترًا في الاتجاهين.

تم إجراء ثلاث تجارب حمولة على الجسر، وتم إجراء اختبارات على جميع مكونات المشروع، بما في ذلك حديد التسليح والخرسانة، بإشراف أبرز المختبرات في الجامعات الحكومية المصرية لضمان جودة التنفيذ.