“الجو هيولع نار”.. دولة عربية تتحول إلى قطعة من جهنم وتسجل أعلى درجة حرارة في العالم

في ظل الشكوى العامة من حرارة الجو المرتفعة التي تصاحب فصل الصيف، هناك بعض الدول العربية والأجنبية التي شهدت درجات حرارة قياسية تفوق معدلاتها المعتادة، مما دفع بعض خبراء الأرصاد إلى وصفها بأنها جزء من نار جهنم، وبحسب موقع «Eldoradoweather» فإن مدينة الوادي الجزائرية حققت أعلى درجة حرارة في العالم، حيث بلغت 49.2 نهارا و 39.6 درجة مئوية ليلا.

أعلى درجة حرارة على الإطلاق

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تحطيم رقم قياسي جديد لدرجات الحرارة على سطح الأرض اليوم لتصل إلى 17.03 C، وهو أكبر رقم على الإطلاق، وأشارت الأرصاد الجوية في بيان لها إلى أن أكبر درجات الحرارة المسجلة لسطح الأرض كانت 16.88 درجة في يوليو 2016، وأن هذا الارتفاع غير المسبوق في درجة الحرارة، يحدث عادة مع ظهور ظاهرة النينو التي تؤثر على درجة الحرارة في المحيطات والبر.

وتنبأ خبراء الأرصاد الجوية بأن المستقبل سيكون أسوأ، ومن المحتمل أن يتم كسر هذا الرقم في ظل التغيرات المناخية التي يعاني منها كوكب الأرض، وأرجعت  هيئة الأرصاد الجوية سبب ارتفاع درجات الحرارة في مصر إلى تأثير منخفض الهند الموسمي، الذي يزداد قوته في شهر يونيو ويوليو، والذي يسبب ارتفاع درجات الحرارة في جميع المناطق.

حالة الطقس لليوم الأحد 9 يوليو 2023

  1. من المتوقع حدوث اضطرابات في حالة الطقس على بعض المناطق، حيث تشتد سرعة الرياح على شواطئ (مطروح-الضبعة-العلمين-الإسكندرية-بلطيم-دمياط)، وتصل ارتفاعات الموج إلى 3 أمتار.
  2. كما تشتد سرعة الرياح على مناطق من القاهرة والدلتا والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب مصر على فترات مختلفة.
  3. ودعت المواطنين إلى اتخاذ التدابير للتغلب على الجو الحار، مثل شرب السوائل والماء البارد، وارتداء الملابس الخفيفة والقطنية، ووضع غطاء على الرأس أثناء الخروج في أوقات الذروة، والبقاء في أماكن مهواة جيدا.

 درجات الحرارة المتوقعة لليوم الأحد:

  • درجات الحرارة في القاهرة والدلتا العظمى 37 والصغرى 23
  • درجات الحرارة في السواحل الشمالية الكبرى  33 والصغرى 22
  • وتبلغ درجات الحرارة في جنوب سيناء العظمى  39 والصغرى 28
  • تصل درجات الحرارة في شمال صعيد مصر الكبرى 40 الصغرى 24
  • تسجل درجات الحرارة في جنوب صعيد مصر العظمى 41 والصغرى 30
"الجو هيولع نار".. دولة عربية تتحول إلى قطعة من جهنم وتسجل أعلى درجة حرارة في العالم
بيان هيئة الأرصاد