«متجيش تقول معرفش».. تحذير شديد اللهجة من وزير الكهرباء ويصدر قرارا بتطبيق غرامة مالية كبرى على بعض أصحاب العدادات القديمة

لجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام طرق غير قانونية لتجنب دفع فواتير الكهرباء الباهظة، مما دفع الحكومة إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد الأشخاص الذين يسرقون الكهرباء وتم تحديد توقيت تحويل العداد التقليدي القديم إلى عداد مسبق الدفع من قبل وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، وفيما يلي تفاصيل أكثر.

العقوبة القانونية على كل من يسرق تيار كهربائي

«متجيش تقول معرفش».. تحذير شديد اللهجة من وزير الكهرباء ويصدر قرارا بتطبيق غرامة مالية كبرى على بعض أصحاب العدادات القديمة

ينص قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لعام 2015، والمادة رقم 71 على أن العقوبة المنصوص عليها هي الحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر ودفع غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد عن مائة ألف جنيه، لأي شخص يستولي على التيار الكهربائي دون وجه حق وفي حالة تكرار المخالفة، فإن العقوبة تصل إلى الحبس لمدة لا تقل عن 12 شهرًا ودفع غرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، ولا تزيد عن مائتي ألف جنيه، أو بأحد العقوبتين المنصوص عليهما.

إرشادات للحد من استهلاك الكهرباء

  • ينصح بتقليل استخدام الميكروويف الكهربائي إلى الحد الأدنى.
  • يجب إزالة شاحن الهاتف من الكهرباء بعد شحن البطارية بالكامل وعدم تركه في الهاتف.
  • يفضل فتح النوافذ في النهار لتمكين ضوء الشمس من الدخول وتوفير الإضاءة الطبيعية، وفي الليل يمكن استخدام الإضاءة الصناعية.
  • ينصح بإزالة الهاتف عن الشاحن بعد امتلاء البطارية بنسبة 100%.
  • لا ينبغي ترك أي سلك كهربائي متصلاً بأي جهاز دون استخدامه.
  • ينصح بتقليل استخدام المكواة وغلاية الماء الكهربائية إلى الحد الأدنى.