«هتصرف معاشك مرتين في الشهر».. وزارة التضامن تزف بشري سارة وتعلن عن حالات الجمع بين معاشين لقانون التأمينات الجديد

بعد إعلان القائمة التنفيذية لقانون التأمينات والمعاشات، الذي يحدد معايير قبول جمع معاشين وفقًا للمادة 104، ينتظر الهيئة الوطنية للتأمينات الاجتماعية تحويلًا مهمًا. وينص القانون على أنه في حال وفاة الشخص الذي يتلقى معاشًا، يتم صرف جميع المستحقات المالية المتعلقة به للمستحقين، ولكن يتعين توفير معايير ومستندات خاصة بجمع المعاشات في البداية قبل تنفيذ القانون.

ما هي حالات الجمع بين معاشين؟

يتيح القانون للأفراد في عدة حالات الحق في الجمع بين المعاشين أو مزج الرواتب من المهنة، ومن بين هذه الحالات التي يقبل بها الأرامل والأبناء:

– جمع معاش الزوج المتوفى مع معاش الأرملة.
– جمع معاش الأب والأم من أجل أبنائهم دون أي عقوبات.
– حق الأرملة في الحصول على معاش زوجها بالإضافة إلى دخل وظيفتها المستحق.

ما هي المستندات الخاصة بالجمع بين معاشين؟

وفقًا للمادة 24 من قانون التأمينات الاجتماعية، يسمح القانون بإمكانية مزج الراتب مع المعاش، ويتعين على المعاش أن يكتمل للقيمة التي تم تحديدها في المادة 102. وبشرط توافر المستندات المطلوبة، يمكن للفرد جمع بين معاشين، وتشمل هذه المستندات بطاقة الرقم القومي وبطاقة خاصة بالخدمات المتكاملة لتقديم الأولوية للمعاش المستحق للفرد ولمعاش الزوج أو الزوجة، وكذلك لمعاش الأم أو الأب، الابن أو الابنة، الأخ أو الأخت. بتوافر جميع هذه المستندات، يمكن جمع المعاشين دون خوف من أية عقوبات، ويتوافق هذا الأمر مع القوانين المعمول بها في التأمينات الاجتماعية والمعاشات.