«بشري سارة للمواطنين».. تعرف علي آخر مستجدات قانون العمل القديم استرداد الشقة بدون نزاع.؟!!

تم تطبيق قانون الإيجار القديم الجديد رقم 10 لعام 2022 في مصر اعتبارًا من شهر مارس الماضي، وهو من القضايا الهامة التي تؤثر على ملايين المصريين. وبعد تصديق الرئيس السيسي عليه، يمكن لأصحاب الممتلكات استردادها بطريقة قانونية ودون الدخول في نزاعات مع المستأجرين، مما يعتبر بشرى سارة لهم.

طريقة استرداد شقق الإيجار القديم

يتيح قانون الإيجار القديم مهلة للمستأجرين الذين يعيشون في الشقق التي تمتلكها الأشخاص الاعتبارية، وتشمل الأشخاص الاعتبارية الشركات والهيئات والوزارات والسفارات وغيرها، ولا تشمل الشقق التي تؤجر للأفراد للسكن. ويُمنح المستأجرين مهلة 5 سنوات قبل إخلاء الشقق، حيث انتهت المدة الأولى منذ سنة ويتبقى 4 سنوات لإخلاء الشقق.

شقق الإيجار القديم

صادق الرئيس عبد الفتاح السيسي سابقاً على قانون الإيجار القديم رقم 10 لعام 2022 الخاص بالأشخاص الاعتبارية، ونُشر القانون في الجريدة الرسمية في بداية شهر مارس 2022. يتضمن القانون رفع قيمة الإيجار بمعدل 5 أضعاف عند تطبيقه، وتم تنفيذ هذا الرفع خلال العام الماضي. كما يقضي القانون بفرض زيادة سنوية بنسبة 15% لمدة 5 سنوات، وتم بدء تطبيق هذه الزيادة اعتباراً من شهر مارس الجاري وحتى نهاية فترة الخمس سنوات المحددة.

طرد المستأجر من الشقة

يتيح قانون الإيجار القديم للأشخاص الاعتبارية فترة انتقالية لمدة خمس سنوات، وبعد انتهاء هذه الفترة، سيتعين على المستأجر تسليم العقار المستأجر لصاحبه. إذا رفض المستأجر تسليم العقار، يحق لصاحبه التقدم بطلب للحصول على حكم بالطرد من المحكمة المستعجلة، مع حقه في الحصول على تعويض مالي.