مطلوبين بالإسم فورا .. وزارة الداخلية  تطالب هؤلاء المواطنين من حاملي بطاقات  الرقم القومي بسرعة التوجه إلي السجل المدني!

تعمل الدولة جاهدة على تطبيق القانون وأن يتم الوصل إلي الاتقان في كافة شؤون الدولة ، ولكي يتم الحفاظ علي حقوق المواطنين يجب تنبيه المواطنين قبل البدء في تنفيذ أي إجراء جديد ، وهذا ما قامت به وزارة الداخلية ، حيث عملت علي إرسال التعليمات والتوجيهات والتحذيرات لجميع المواطنين في كافة الأمور ، وعلي الرغم من ذلك إلا أن هناك العديد من المواطنين لا يهتمون بتلك التحذيرات ، ولعل من أهم هذه التحذيرات هي التي تخص بطاقه الرقم القومي ، حيث قامت وزارة الداخلية وفرضت علي بعض المقصرين علي أن يدفعوا بعض الغرامات المالية الأمر الذي من الممكن أن يتطور إلي الحبس.

مطلوبين بالإسم فورا .. وزارة الداخلية  تطالب هؤلاء المواطنين من حاملي بطاقات  الرقم القومي بسرعة التوجه إلي السجل المدني!

غرامات التأخر علي تجديد او استخراج بطاقة الرقم القومي

قامت وزارة الداخلية بفرض 5 غرامات مالية يتم دفع تلك الغرامات عند تجديد البطاقة، وهى كلاتي .

  • في حالة اتمام سن 16 عام وتأخر في استخراج البطاقة ومر عليه تلات اشهر دون عمل بطاقة فيتم دفع 100 جنيه غرامة تأخر .
  • في حالة استخدام البطاقة الشخصية المنتهية امام الهيات الحكومية فيتم دفع 100 جنيه غرامة.
  • يدفع غرامة 50 جنيها في حاله عدم تجديد بيانات البطاقة أذا ثبت وجود تغيير في هذه البيانات .
  • غرامة 50 جنيها ،في حالة عدم تحديث البيانات الشخصية للبطاقة مثل تغيير المهنة أو الزواج أو محل الإقامة ومر 3 شهور علي التغير .
  • غرامة ٥٠جنيها ،في حالة فقدان البطاقة الشخصية ولم يتم عمل بدل فاقد لها ومرت فترة ١٥يوما .

تنفيذ العقوبات

في حالة تعرض المواطن الذي لم يقم بتنفيذ الإجراءات الخاصة ببطاقة الرقم القومي في لجنة تفتيش أمني سوف يتم عرضه للمسائلة القانونية، وقد يضطر الأمر إلي التحقيق في تكاسلك عن استخراج بطاقه الرقم القومي ، قد يكون السبب يرجع إلي اخفاء جرائم ، ولذلك يجب الحرص الشديد على تجديد واستخراج بطاقه الرقم القومي.