“المباني هتفتح خلاص” تعديلات جديدة في قانون البناء الجديد 2023 وهذه شروط إصدار التراخيص

.ما هو قانون البناء وما هي الشروط الواجب توافرها حتى يكون البناء سليم وليس عليه أي مخالفات؟ تلك الأسئلة يتم طرحها بشكل متكرر من قبل أي مواطن يريد بناء بيته أو حتى يريد بناء مؤسسة في مصر خاصة وأنه قد تم عمل العديد من التعديلات على قانون البناء مؤخرا، وأتى إلينا بثوبه الجديد وهو قانون البناء الموحد الجديد، لهذا يجب أن يتم الإطلاع على كل الأمور المتعلقة بقانون البناء وخلال موقع نيوز مصر نذكر لكم أبرز التفاصيل.

شروط قانون البناء الجديد

نجد أن الحكومة المصرية قد رغبت في العمل على حماية الأراضي الزراعية الموجودة في مصر نظرا لأنها ثروة مصر الحقيقية، لهذا أرادت أن تقوم بتقنين عملية البناء عليها خاصة وأنها تعتبر بمثابة متنفس من التكدس السكاني الذي تعاني منه مصر وبناء عليه قد قام بوضع مجموعة من الشروط يجب معرفتها من قبل المواطن وعليه أن يتبعها إذا كان يرغب في البناء حتى لا يعرض نفسه للمساءله القانونيه:

  • أولا إذا كان عرض الشارع 8 متر فقط فلابد ألا يتجاوز ارتفاع المنزل عن 10 متر وبعدد ثلاث أدوار فقط أي الدور الارضي ودورين من بعده.
  • ثانيا إذا كان عرض الشارع يزيد عن 12 متر فان ارتفاع المنزل لا يجوز أن يتجاوز 16 متر ويكون المنزل مكون من خمس طوابق الدور الارضي وأربع أدوار من بعده.
  • ثالثا يجب معرفة أنه أقل مساحة الأرض 200 متر ويجب أن لا تقل عن ذلك وتكون بعيدة عن الكورنيش، بينما إذا كانت مساحة الأرض 175 م فنجد أنه مسموح للبناء على ما يقرب 100% من إجمالي المساحة