“الموز مفيد بس مش في كل وقت”.. تعرف على أفضل وقت لتناول الموز وفوائده الصحية

توصلت الدراسات الي أن تناول الفواكه في الصباح مفيد ،لان يوجد لدى الإنسان ساعة داخلية تنظم درجة حرارة الجسم وضربات القلب ومستويات الهرمون وضغط الدم حسب الوقت.

عند تناول وجبة الإفطار، فإنك تعطي إشارة للجسم لبدء اليوم، وتصحيح الانحرافات في ساعة الجسم، وزيادة عملية التمثيل الغذائي، وانقاص الوزن ، استهلاك الجلوكوز، وهو أمر مهم للقيام بوظائف الدماغ والجسم، حتى أثناء النوم.

الجسم يتخلص من الفيتامينات والمعادن عند التعرق ليلاً، لذلك الجسم ينقصه العناصر الغذائية عند الاستيقاظ من النوم، يتحول الجلوكوز إلى طاقة للدماغ وتحسين التركيز، تناول الفاكهة في الصباح مهم ليمتص الجسم الجلوكوز بسهولة بينما الجهاز الهضمي لم يستيقظ بعد.

في الصباح يرتفع ضغط الدم ، لذلك ينصح مرضي ارتفاع ضغط الدم بتناول الفاكهة على الإفطار، لأن البوتاسيوم الموجود في الفاكهة يساعد في التخلص من الصوديوم الذي يرفع ضغط الدم، كما تحتوي الفواكه علي الكربوهيدرات والبوتاسيوم وفيتامين C والألياف الغذائية، مما يجعل الفاكهة لها فوائد صحية وتجميلية.

لكن يجب الحذر من تناول الفواكه بالليل، حيث تتحول إلى دهون متعادلة، من المفيد تعديل السعرات الحرارية عن طريق تقليل كمية الطعام في العشاء.

من الممكن تناول الموز في أي وقت سواء في الصباح أو بعد الظهر أو في المساء، فوائده تختلف حسب وقت التناول.

فوائد الموز في الصباح.

يحتوي على كميات كبيرة من الجلوكوز، لذلك في الصباح يعوض العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم أثناء النوم.

فوائد الموز للغداء

الموز يحتوي على الفركتوز والسكروز، الفركتوز لا يزيد نسبة السكر في الدم ويمتصه الجسم ببطء، لذلك إذا تناوله الموز في الغداء فسوف يعطي الجسم النشاط والحيوية أثناء اليوم.

فوائد الموز في المساء

الموز يعزز إفراز هرمون السيروتونين، المعروف باسم هرمون السعادة الذي يساعد علي انتظام النوم، يحتوي الموز على التربتوفان، الذي ينتج منه السيروتونين، اللذان يعملان كمهدئ، الموز أيضا يعالج التوتر بعد يوم عمل شاق.