“جهز ورقك و30 الف “… الحكومة تحدد موعد فتح باب حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2023

يسعي الكثير من المواطنين للحصول علي شقة سكنية من مشروعات وزارة الإسكان بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك وفقًا برنامج الإسكان الاجتماعي، وبهذا الصدد يسأل الكثيرين علي موعد وشروط التقديم للإعلان القادم من إعلانات الشقق والوحدات السكنية والتي تأتي بدعم من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي التابع لمجلس الوزراء.

فتح باب حجز شقق الإسكان الاجتماعي

أعلنت الحكومة المصرية من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عن طرح وحدات سكنية كاملة التشطيب، ضمن المرحلة الجديدة من مشروع سكن لكل المصريين بعدة محافظات، التي تستهدف الشباب ومحدودي الدخل، التي بلغ قيمة مبلغ التقديم وقتها 30 الف جنية، مع تقسيط باقي مبلغ قيمة الوحدة.

وكان تحمل فروق فوائد الشقق السكنية ضمن برنامج الإسكان الأجتماعي حال دون إصدار أي إعلانات جديدة خلال الشهور الماضية، لضرورة تعويض تلك الفروق وحتي لا يتحمل المواطن البسيط تلك التكلفة من جيبه الخاص، وتم الاتفاق مع وزارة المالية علي أن تتحمل الوزارة فارق الفوائد لما يقارب من 85 الف وحدة سكنية موزعة علي جميع المدن الجديدة بالمحافظات.

أماكن الإعلان الجديد لشقق الإسكان الإجتماعي

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت عن وجود شقق سكنية متاحة في العديد من المحافظات، وهي العبور الجديدة وأسيوط الجديدة، وأخميم الجديدة و15 مايو، وقنا الجديدة وأسوان الجديدة، وسوهاج الجديدة وبني سويف الجديدة، وبرج العرب والفيوم الجديدة، وحدائق العاصمة ومدينة السادات.

وأكد مصدر من وزارة الإسكان أنه حتي الأن لم يتم تحديد موعد الإعلان الـ18 للإسكان الأجتماعي، ولكن أكد المصدر أن الوزارة تعمل علي قدم وساق لتجهيز الإعلان القادم، ومن المتوقع أن تنتهي كل الترتيبات الخاصة بالإعلان الجديد، ويتم الطرح خلال نهاية العام الحالي، أو بداية العام الجديد.

شروط الحصول على شقق الإسكان

وأشارت تقارير صحفية أنه من المتوقع أن يصل مقدم الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي بالإعلان المقبل 30 الف جنية، علي أن يتم تسديد باقي مستحقات الشقق السكنية بأقساط متفاوتة شهرية، لمدة 20 عام.

وجاءت شروط الحصول علي وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي كما يلي:

  • لا يقل سن المتقدم عن 21 عام ولا يزيد عن 50 عام.
  • لم يسبق المتقدم الحصول علي وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي
  • لا يزيد راتب المتقدم الأعزب عن 6000 جنية، ولا يزيد للمتزوج عن 8000 جنية.
  • أن يكون إعلان التقديم في محافظة محل الإقامة أو محل العمل.

الجدير بالذكر بأن الحكومة تحاول بين الحين والآخر تجديد بعض الشروط وذلك من أجل أن تتناسب مع القطاع الأكبر من محدودي الدخل في مختلف محافظات الجمهورية.