«اوعي تتجاهلها».. علامات تنذر بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم تؤدي الي مخاطر كالذبحة الصدرية .. ياريتني عرفتها من زمان!!؟

ملايين الأشخاص حول العالم يعانون من مشكلة ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وهو أمر يعتبر خطيرًا لأنه غالبًا ما يكون عارضًا ولا يُلاحظ بسهولة ومعظم الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة لا يشعرون بأي أعراض، ولذا فإن القدرة على التعرف على علامات التحذير الممكنة تعتبر أمرًا حيويًا يمكن أن يساعدك الاكتشاف المبكر في اتخاذ قرارات صحية ذكية لتقليل مستوى الكوليسترول في الدم لذا، في هذا المقال، سنستعرض أعراض ارتفاع الكوليسترول وكيفية الوقاية منه.

أعراض ارتفاع الكوليسترول

«اوعي تتجاهلها».. علامات تنذر بارتفاع نسبة الكولسترول في الدم تؤدي الي مخاطر كالذبحة الصدرية .. ياريتني عرفتها من زمان!!؟

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين ويتسبب في مشاكل صحية خطيرة تتراكم هذه المادة الدهنية داخل الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بمشاكل قلبية مثل الذبحة الصدرية، وآلام في الصدر، والغثيان، وضيق التنفس كما يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول في السكتة الدماغية تعبير آخر عن الأعراض التي يمكن أن تظهر نتيجة ارتفاع الكوليسترول هو الشعور بألم في منطقة الصدر، والشعور بالغثيان، وصعوبة في التنفس، والشعور بألم في الرقبة أو الفك أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر، بالإضافة إلى الشعور بالخدر أو البرودة في الأطراف.

طرق الوقاية منه

للوقاية من ارتفاع الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب، يمكن اتباع الإجراءات التالية:

  • تناول نظام غذائي صحي: يجب تقليل استهلاك الدهون المشبعة التي توجد بشكل رئيسي في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الكاملة الدسم، حيث تساهم في رفع مستويات الكوليسترول الكلي في الدم بدلاً من ذلك، يفضل تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية مثل أسماك السلمون والماكريل والرنجة، بالإضافة إلى الجوز وبذور الكتان التي تساعد في تحسين صحة القلب.
  • ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة النشاط البدني في زيادة مستوى الكوليسترول “الجيد” في الجسم وتقليل مستوى الكوليسترول “الضار” من المستحسن ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة على الأقل، خمس مرات في الأسبوع.