التليفزيون الرسمي: ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب الآن

بلغ عدد الوفيات جراء الزلزال العنيف الذي هز مناطق مختلفة في المغرب 1037 شخصا، حسب آخر إحصاء أعلنته وزارة الداخلية المغربية اليوم السبت (9 سبتمبر 2023) عبر التلفزيون الرسمي، وكان أغلب الضحايا من سكان إقليمي الحوز (542) وتارودانت (321).

ضحايا زلزال المغرب

وأفاد مسؤول في الوزارة في تقرير مصور أن نحو 1204 أشخاص أُصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة نتيجة الزلزال، منهم 721 في حالة حرجة. وأشار إلى أن إقليم الحوز، الذي شهد مركز الزلزال، سجل 542 حالة وفاة، وكانت الوزارة قد أوردت في وقت سابق أن عدد القتلى والجرحى جراء الزلزال، الذي وقع ليلة الجمعة/السبت (8/9 سبتمبر 2023)، بلغ 820 قتيلا و672 جريحا، وفق حصيلة مؤقتة.

وفي بيان سابق، ذكرت الوزارة أن “هذه الهزة خلفت 296 قتيلا في أقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت”. كما أضافت أن “153 شخصا نقلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج”.

ونقل موقع “ميديا 24” المغربي عن مصادر طبية قولها إن هناك “إقبالا كبيرا” من المصابين على مستشفيات مراكش، وأكد ناصر جابور، رئيس قسم بالمعهد الوطني للجيوفيزياء المغربي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء (ماب)، أن الهزة التي ضربت منطقة تبعد 80 كيلومترا جنوب غرب مدينة مراكش، شعر بها في عدة مدن مغربية ضمن نطاق يصل إلى 400 كيلومتر. وأضاف أن هذه هي المرة الأولى منذ قرن يسجل فيها المعهد هزة بهذه الشدة في المغرب.

وأشار جابور إلى أن الهزة تبعتها عشرات من الهزات الثانوية التي بلغت قوتها حوالي ست درجات، لكنه طمأن المواطنين بأن هذه الهزات “ضعيفة وقد لا يحس بها سكان المنطقة”، مُوضِّحًا أن “قوة الهزات تتناقص كلما ابتعدنا عن موقع الزلزال”.

وشهدت ساحة جامع الفنا الشهيرة، التي تعَد رمزا لمدينة مراكش، انهيار جزء من مئذنة أحد المساجد، مما أدى إلى إصابة شخصين، كما رصدت مراسلة لوكالة فرانس برس مئات الأشخاص يتوافدون إلى هذه الساحة لقضاء ليلتهم خوفا من هزات جديدة. وجلب بعضهم البطانيات والأغطية، بينما نام آخرون على الأرض مباشرة.